الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لا كاترينا.. أسرار عروس الموتى التي يحتفل بها المكسيكيون

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 12:17 م
هير نيوز

تعد "لا كاترينا" واحدة من أكثر الرموز تمثيلا ليوم الموتى في المكسيك، ففي الأسابيع القريبة من الأول من نوفمبر من كل عام تزين شوارع المكسيك بهذه الجماجم النموذجية التي تضفي اللون على أحد أهم تقاليد البلاد.

يعود أصل "لا كاترينا" إلى عام 1912، وقد أنشأها النحات ورسام الكاريكاتير المكسيكي خوسيه جوادالوبي بوسادا؛ من أجل السخرية من الطبقات الاجتماعية في ذلك الوقت، بحسب صحيفة "الماركا" الإسبانية.



من هو مبتكر لا كاترينا؟





ولد بوسادا في 2 فبراير 1852 في أغواسكالينتس وتوفي في 20 يناير 1913 في مكسيكو سيتي، وهو مبتكر لعبة "Garbancera Skull" الشهيرة، والتي مثلت انتقادًا لعاملات المنازل اللاتي تظاهرن وكأنهن عاملات من الطبقة العليا في حقبة ما بعد الثورة.



إشارات ورموز لا كاترينا





أوضحت فيرونيكا زاكارياس، المرشدة بمتحف خوسيه خوسيه، أن "نية Calavera Garbancera de Posada كانت تمثيل أولئك النساء اللاتي حصلن على مكانة اجتماعية عالية وتخلوا عن عاداتهن من خلال محاولة ارتداء الملابس والتصرف على الطريقة الأوروبية".

كانت العبارات التي تكمل هذه اللوحات تنتقد بشدة عاملات المنازل: "هناك غربانسيراس جميلة مع الكورسيهات والكعب العالي، لكن يجب أن تتوقف عند الجماجم، جماجم الكومة"، كما تقول العبارة المصاحبة لهذا الرسم التوضيحي في المتحف.



اقرأ أيضًا..


ماذا ترتدي العروس؟





يتكون العمل من جمجمة مرفوعة إلى الصدر، ومرتدية قبعة وفيرة من الألوان والريش. وبالمثل أضاف بوسادا بعض الأقواس التي تشبه تلك التي يستخدمها عمال المنازل حتى لا ينسوا أصولهم.

كان خوسيه غوادالوبي بوسادا فنانًا يتمتع بإلهام قوي من الفكاهة السوداء وكانت أعماله مرتبطة بشكل عام بالموت، وفقًا لزاكاريا، كان لرسام الكاريكاتير الدافئ المائي تأثير كبير على فنانين مثل خوسيه كليمنتي أوروزكو وليوبولدو مينديز وبابلو أوهيغينز.


متى اشتهرت؟ 


قام دييغو ريفيرا بتخليد "Garbancera Skull" في وقت لاحق، عندما أضاف الرسام هذه اللوحة في عمله "حلم بعد ظهر يوم الأحد في وسط ألاميدا"، مما دفع رسم بوسادا للحصول على اعتراف عالمي. 

كانت إضافة ريفيرا إلى "Calavera Garbancera" هي إكمال باقي جسدها ، والذي انتهى به الأمر إلى "تغيير وضعها الاجتماعي".

وأضاف زاكاريا: "عندما يرسمها ريفيرا على جدارية له ، يغير وضعها ، ويحولها إلى امرأة رفيعة المستوى ويدعوها كاترينا".

من تلك اللحظة، تعد كاترينا جزءًا أساسيًا من أي احتفال بيوم الموتى في أي مذبح أو زخرفة ، بالإضافة إلى حقيقة أنه يمكن رؤية الكثير خلال هذه التواريخ.

ads
ads