الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للبيانو.. ما لا تعرفينه عن «كلارا شومان» أشهر عازفة والملقبة بالطفلة المعجزة

الثلاثاء 08/نوفمبر/2022 - 11:00 م
اليوم العالمي للبيانو
اليوم العالمي للبيانو

يأتي اليوم العالمي للبيانو في 8 نوفمبر من كل عام، وهي آلة عزف موسيقية من الطراز القديم، سميت بهذا الاسم اختصارا لكلمتين إيطاليتين "بيانو فورتا" وتعني اللين والشدة، والعزف عليها يختلف عن باقي الآلات الأخرى.

يتميز البيانو بتحفيز المشاعر، ويغذي الروح حسب أقوال عازفيه، فلا يخلو بيت من الطراز القديم من البيانو أو موسيقى لأشهر عازفي البيانو، أبرزهم من النساء، كلارا شومان، فمن هي؟.



نشأتها 


ولدت كلارا شومان عام 1819 في بيت مليء بالفن في لايبزع بولاية ساكسونيا بألمانيا، لأبيها فريدريش فيك الذي كان مولعا منذ صغره بحب الموسيقى ، وكان البيانو أداته المفضلة، ووالدتها ماريان ترومليتز المغنية وعازفة البيانو من الطراز الرفيع.


بداية موهبتها 


بدأت كلارا حينها العزف على البيانو وهي بالخامسة من عمرها بتشجيع من والدها، حيث كرس حياته لتربيتها وتنمية موهبتها الموسيقية وكان ذلك عقب انفصاله عن والدتها، وعندما بلغت كلارا العاشرة كانت المفاجئة ، فقدمت أول حفلاتها مشتركة بالعزف مع تلميذة أخرى.

وذاع صيتها في أوروبا عام 1835 كعازفة بيانو ولقبت حينها بالطفلة المعجزة ، وكرمت من قبل العرش الإمبراطوري النمساوي واختيرت لتكون عضو في جمعية أصدقاء الموسيقى في فيينا عام 1838. 




عازفة بيانو ومؤلفة 


يدل تفوق كلارا في العزف على البيانو علي شدة حب أبيها للموسيقى واعتباره الموسيقي أهم بكثير من الدراسة، بعد أن أخرجها من المدرسة في طفولتها للاهتمام بتعليمها وتنمية مهارتها في العزف، وبالفعل زاع صيتها، وعزفت أمام غوته والتقت بنيوكولا باتيني وفرانز ليست، وقامت برحلات عديدة داخل وخارج ألمانيا للقيام بحفلات موسيقية تحت رعاية والدها، كما اهتمت منذ صغرها بتأليف الموسيقى، حيث ألفت (البولنديين الأربعة) عندما كانت في العاشرة، و(فالسات رومانسية) و(سهرات موسيقية) وغيرها.



وأصبحت كلارا شومان أول معلمة بيانو في "كونسرفاتوار فرانكفورت" عام 1878، وفي عام 1891 قدمت شومان وهي في الحادية والسبعين من عمرها حفلتها الموسيقية الأخيرة ، وتوفيت بعد صراع مع الشلل عام 1896 ودفنت بجانب زوجها روبرت شومان في "بون".

اقرأ أيضًا..
حنان مطاوع: «عشت متمردة.. وبابا كان بيقولي إني بستعر منه»







ads
ads