الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يهدد طفلك بالتشوه.. كل ما تريدين معرفته عن مرض نقص هرمون النمو

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 04:26 م
هير نيوز

يعتبر من الأمراض المفزعة والمزعجة عند الأطفال في الفترة الأخيرة وأصبح يشكل عامل فزع عند الكثير من الآباء والأمهات، هي مشكلة نقص هرمون النمو؛ حيث يعتبر أكثر أنواع نقص هرمون الغدة النخامية شيوعًا عند الأطفال، ويمكن أن يكون معزولًا أو مصحوبًا بنقص هرمونات الغدة النخامية الأخرى.


عادة ما يؤدي نقص هرمون النمو إلى بطء النمو بشكل غير طبيعي وقصر القامة؛ مما يؤدي إلى مشكلات عميقة في شكل الطفل عن باقي أقرانه الطبيعيين، وستوضح السطور القادمة أنواع نقص هرمون النمو عند الأطفال.



ما هو هرمون النمو؟







كشف موقع "كيدز هيلث" أن هذه المشكلة التي تفزع العديد من الآباء والأمهات يتسبب فيها هرمون النمو (GH) وهو عبارة عن مادة من المواد الموجودة داخل الجسم تساعد الأطفال على النمو والتطور، مصنوعة من الغدة النخامية، وهي غدة صغيرة بين فصوص الدماغ.



ما هو نقص هرمون النمو؟


وأكد الموقع، أنه يحدث نقص هرمون النمو عندما لا ينتج الجسم ما يكفي منه للسماح للطفل بالنمو بوتيرة طبيعية.




وأضاف الموقع، أن هناك نوعين من نقص هرمون النمو، هما:



نقص هرمون النمو الخلقي






يعتبر هذا النوع من أنواع نقص هرمون النمو، والذي يسمى "نقص هرمون النمو الخلقي"، يولد به بعض الأطفال، قد يعانون أيضًا من مشاكل مع الهرمونات الأخرى، على الرغم من ولادتهم بهذه الحالة، ويبدو أن بعض الأطفال ينمون بشكل طبيعي حتى يبلغوا من العمر حوالي 6 إلى 12 شهرًا.



نقص هرمون النمو المكتسب


يحدث هذا النوع من أنواع نقص هرمون النمو، والذي يسمى "نقص هرمون النمو المكتسب" عندما يتوقف الجسم عن إنتاج ما يكفي من هرمون النمو لينمو بشكل طبيعي،  يمكن أن تبدأ في أي وقت في مرحلة الطفولة.


ads
ads