الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على حكم الدين في جمع الصلوات أثناء البرد الشديد والمطر

الأربعاء 09/نوفمبر/2022 - 04:17 م
حكم تأخير الصلاة
حكم تأخير الصلاة بسبب المطر والبرد الشديد

بعض السيدات والرجال خاصة كبار السن لا يستطيعون الوضوء بسبب برودة الجو، أو الذهاب إلى المساجد للصلاة بسبب الأمطار، فهل هنا يجوز لهم أن يجمعوا الصلوات ويصلوها مع بعضها بوضوء واحد؟




رد الإفتاء


وقد أجابت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، قائلة: إن جمع بين الصلوات كالظهر والعصر، أوالمغرب والعشاء، وقتين بحد أقصى، في وقت الأُولى منهما بسبب المطر الشديد جائز شرعًا بشروطه.


وبينت الفتوى، بأن الجمع بين الصلوات بسبب البرد الشديد أو المطر الشديد من غير قصر الصلاة جائز شرعا؛ دفعا للمشقة والحرج؛ لأن الأصل وجوب إقامة الصلاة في وقتها من غير تأخير ولا تقديم، والجمع بين الصلوات إنما يكون استثناءً، ولا يكون إلَّا لعذرٍ، والمطر من الأعذار التي يُرخَّص الجمع بين الصلاتين بسببها.



اقرأ أيضًا..

حكم الدين في الاستعانة بشاشة عرض لأداء السيدات الصلاة خلف إمام المسجد






مراعاة الشروط


وأكدت فتوى الأزهر، أنه يجب مراعاة الشروط التي بينها الفقهاء لذلك كوجود المطر في أول الصلاتين مع استمراره إلى وقت الثانية، وأن يكون المطر بما يبل الثياب، بمعنى أنَّه يشق الذهاب إلى المسجد مع وجوده، وأن يكون الجمع في وقت الأُولَى منهما جمع تقديم لا تأخير، واستحضار نية الجمع خلال الصلاة الأولى، وعند بداية الصلاة الثانية، وأن تكون صلاة الجماعة في المسجد، والموالاة؛ بألا يطول الفصل بينهما.


ads