الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هاني جميعي يكتب: «علاقات خطرة».. عندما ينضج شباب المسرح مبكرا

الخميس 10/نوفمبر/2022 - 08:49 ص
هاني جميعي
هاني جميعي

حالفني الحظ لحضور اليوم الأخير من فعاليات مهرجان «آفاق مسرحية»، لمشاهدة عرض «علاقات خطرة»، على مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، تحت رعاية وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني ودعم قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، من تأليف وإخراج المبدع مايكل مجدي، ضمن النسخة الثامنة للمهرجان والمهداة للنجم الراحل فريد شوقي.

ورغم أعمار أبطال العرض الصغيرة لكنهم قدموا عرضا أكثر من رائع، لا تنقصه الحرفية، يزخر بالأفكار الناضجة التي تعي وتستوعب ما يحيط بنا من مشكلات وأزمات وعادات وتقاليد مجتمعية راسخة منذ القدم.

العرض - المأخوذ عن كتاب «علاقات خطرة» الأكثر مبيعا للكاتب الدكتور محمد طه - يستعرض إشكالية التربية وعلاقة الآباء بالأبناء، والتطرق إلى ماهية العلاقات الخطرة، وتأثيرها على حياة الفرد والمجتمع من الناحية النفسية والمجتمعية، وأن هناك أشياء قد نراها بسيطة تحدث خلال مرحلة الطفولة قد لا يلتفت إليها الأهل، ولكن تأثيرها على الأبناء كارثي بشكل كبير.

النسخة الثامنة من المهرجان حلت فيها دولة ليبيا الشقيقة ضيف شرف، وبمشاركة 14 عرضا مسرحيا، و٨ دول عربية من بينها مصر، ورئيس المهرجان الشرفي الفنانة القديرة سهير المرشدي، ومؤسس وأمين عام المهرجان المخرج هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، المدير الفني رانيا الشامي، مدير الإعلام الكاتب أحمد زيدان.

أبطال العرض أثبتوا أنهم يمتلكون جميع أدوات الممثل الناجح بدءا من استحضار الفكرة مرورا بكيفية تأديتها والتفاعل معها انتهاء بمعايشتها على المسرح، الذي لا يكون فيه أي حواجز بين الممثل والجمهور حيث التعليقات المباشرة وردود الأفعال والضحكات والصدمات من بعض الكلمات، هناك فعل ورد فعل مباشر غير شاشة السينما أو التلفزيون.

مؤلف ومخرج العرض وضع يده بذكاء على موضوعات جدلية توجد مع ولادة الإنسان حتى مماته، مراحل متعددة من حياته مثل السبوع وبداية الدراسة والعلاقات العاطفية والحب الحقيقي والحب الزائف، والوحدة بعد التقدم في العمر والعامل النفسي عند الشعور بالمرض، وطريقة التعامل بعد تخلي الحبيب عن حبيبه، وأيضا صور استغلال الأمور الحياتية كلما أمكن للثراء السريع.

كل هذه الأمور تم مناقشتها بحرفية وواقعية من مجموعة من الشباب في مقتبل مسيرتهم المهنية، بذكاء من المؤلف، وفهم ووعي من فريق العمل لتخرج بهذه الصورة الجميلة التي أشاد بها عدد كبير من الفنانين والنقاد.. فكل التحية لهم بمزيد من التفوق خلال الأعمال القادمة.

ads