الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مكتبة الإسكندرية تشارك في مؤتمر الأطراف لتغير المناخ

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 10:15 م
هير نيوز

نظمت مكتبة الإسكندرية من خلال برنامج دراسات التنمية المستدامة وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الإفريقية بقطاع البحث الأكاديمي، جلسة بمؤتمر الأطراف لتغير المناخ تحت عنوان "تعزيز العلوم المعنية بتغير المناخ" في يوم العلوم الموافق 10 نوفمبر 2022 في الجناح الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي بالمنطقة الزرقاء. 



وذلك بالتعاون مع مؤسسة "مناخ أرضنا من أجل التنمية" بحضور الدكتور أحمد عبد الله زايد مدير مكتبة الإسكندرية، والذي أكد حرص المكتبة كمؤسسة وطنية على المشاركة في هذا الحدث العالمي واستعراض جهودها وإسهاماتها الدولية والاقليمية والمحلية في دعم العمل المناخي والتي استمرت لمدة 20 عاما.



بدأت الجلسة بعرض تقديمي من الدكتوره ريهام عبد الحميد منسق برنامج دراسات التنمية المستدامة بقطاع البحث الأكاديمي والتي تناولت في عرضها نماذج لما أنجزته المكتبة في هذا المجال من أنشطة متنوعة، شملت التوعية في هذه القضية، واستضافة لخيرة العقول في مجال تغير المناخ والتعاون وبناء شراكات مع عدد من الموسسات الدولية والمحلية الفاعلة في المجال، مثل اتفاقيه الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ ومرفق البيئة العالمي ووزارة البيئة المصرية ومن بناء لقدرات الطلاب المصريين والأفارقه في مجال التكيف مع قضية تغير المناخ ودعم وتبني أفكارهم ومشروعاتهم لإيجاد حلول لهذا التحدي من خلال عدد من المبادرات.

 
واستضافت المكتبة خلال تلك الجلسة العالم المصري الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض - جامعة تشابمان ونائب مدير الوكالة المصرية للفضاء والذي أكد أن تحدي تغير المناخ هو تحدي للإنسانية بأجمعها وله آثاره في حدوث العديد من الأعاصير في أماكن جديدة، ويوثر على الحياة البحرية من شعاب مرجانية وغيرها من الكائنات البحرية.

وأكد على أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات وما تتيحه من قراءات وبيانات ووربط الأبحاث الأكاديمية بالاحتياجات الحقيقية للصناعة والعمل سويا من أجل صالح الإنسانية.

ثم تحدث الدكتور السيد صبري أحد أعضاء مجلس أمناء موسسة "مناخ أرضنا من أجل التنمية المستدامة" الذي أكد على أهميه تمويل الأبحاث التي تخدم مجال التكيف لتغير المناخ، وأكد على أهميه دراسة تأثير تغير المناخ في مجال الزراعة وإنتاجية الفدان وتأثير تغير المناخ على الموارد المائية.

كما تمت استضافة الدكتور عبد الرزاق قدري والدكتور بوبشهيب صوانون من جامعه ميرلاند بالولايات المتحدة أونلاين عبر الانترنت، واللذين أوضحا أن ظاهرة تغير المناخ ستودي إلى زيادة معدل انتشار الأمراض المعدية وأن الأطفال من أكثر الفئات التي ستتأثر به.

ads