الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري.. قلقك على طفلك الرضيع قد يسبب له المغص

الجمعة 11/نوفمبر/2022 - 11:04 م
هير نيوز

يعتبر المغص عند الأطفال الرضع من أكثر المشكلات التي تعاني منها الأمهات الجدد، حيث يحدث عندما يبكي الرضيع لأكثر من 3 ساعات في اليوم، سواء كان يرضع من الثدي أو لبن صناعي، ولا تعرف الأم ما سبب المغص عند طفلها، وهذا ما ستكشفه السطور التالية..


كشف محمد حمزة سيد الأهل، أستاذ الأطفال بالأكاديمية الطبية العسكرية وكلية الأطباء الملكية البريطانية، أنه توجد عدة عوامل أو قد يكون عامل منها سببا في حدوث هذا المغص، ففي مرحلة النمو السريع لجسم الطفل بعد الولادة يحتاج الأمر إلى فترة زمنية معينة حتى يتم ضبط نمو الأعضاء المختلفة بالجسم بشكل متكامل متناسق، وحتى يحدث ذلك نجد أن الطفل قد يصاب بالمغص ويصرخ.



وينعكس التوتر العصبي في محيط الأسرة على حالة الهضم عند الطفل وهكذا تزداد حدة بكاء وصراخ الطفل مع تكون الغازات الناتجة عن عدم انضباط حالة الهضم عنده ومن هنا يصبح من الضروري توفير الهدوء النفسي في البيت حتى يقل توتر الطفل وليس غريبا ملاحظة هذا الارتباط الواضح بين قلق الأم الزائد على طفلها وبين البكاء المستمر.

وأكد سيد الأهل في كتابه "طفلك المولود هل هو طبيعي"، أن البكاء المستمر للطفل ينعكس بصورة واضحة على الأم حيث يزيد من حدة توترها وهكذا هي تتوتر وهو يصرخ ويزيد صراخه ومن الضروري ملاحظة أنه يختلف الأطفال في طريقة هدم الطعام كما يختلفون في الطباع ونظام المعيشة ومن هنا تختلف درجة تعرضهم للإحساس بالمغص.



الكلمات المفتاحية
ads
ads