الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد هند رستم ورحيل محمود عبدالعزيز ويونس شلبي

السبت 12/نوفمبر/2022 - 02:17 م
هير نيوز

يوافق اليوم السبت 12 نوفمبر ذكرى ميلاد مارلين مونرو الشرق الفنانة الكبيرة الراحلة "هند رستم"، وذلك في عام 1931، التي لمعت في سماء الفن منذ دخولها المجال حتى وصلت لكونها أحد أهم الأيقونات في تاريخ السينما، وتوفيت في 8 أغسطس عام 2011، عن عمر ناهز 82 عامًا عقب إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات حتى الوفاة تاركة خلفها رصيدا كبيرا وتاريخا طويلا من الأعمال الفنية وصلت 74 فيلماً سينمائيًا.


.


المخرج القدير الراحل نور الدمرداش


كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد الممثل والمخرج القدير الراحل نور الدمرداش، وذلك في عام 1925، الذي شارك في العديد من الأعمال سواء بالتمثيل أو الإخراج، من أهمها (صغيرة على الحب، البقية تأتي، دقات على بابي)، وبالنسبة لمجال الدراما التلفزيونية فله العديد من الأعمال منها (رفاعة الطهطاوي، لا يا ابنتي العزيزة، هارب من الأيام)، و توفي في يوم 7 فبراير عام 1994 أثناء تصوير مسلسل (السقوط في بئر سبع) إثر أزمة قلبية حادة.




الفنان "محمود عبدالعزيز"


يوافق اليوم أيضا  ذكرى رحيل اثنين من عمالقة نجوم الفن في مصر خلال العقود الماضية، وهما يونس شلبي ومحمود عبد العزيز، برع عبد العزيز في السينما والدراما، ويعد أحد أبرز نجوم السينما والدراما في مصر، بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974).


وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر"، وتوالت أعماله الفنية طوال تلك السنوات ليصبح من أبرز نجوم الفن في مصر وصاحب بصمات عديدة فيه من أبرز أعماله أفلام "العذراء والشعر الأبيض وتزوير في أوراق رسمية وإعدام ميت والكيف، مسلسل رأفت الهجان وجبل الحلال وباب الخلق ورأس الغول، وتوفي عن عمر يناهز 70 عاما بعد صراع مع المرض.



اقرأ أيضًا..

رنا سماحة تتعرض للإجهاض: الجنين مات في بطني





الفنان يونس شلبي


كان الفنان يونس شلبي من أبرز نجوم الكوميديا في مصر، ويعد دوره في مسرحيتي "العيال كبرت" و"مدرسة المشاغبين" من أبرز ما قدمه في المسرح، وشارك يونس بأدوار في نحو 77 فيلماً سينمائياً، ومن أبرزها "إحنا بتوع الأتوبيس" و"محطة الأنس" وشارك في أكثر من 20 مسلسلاً تلفزيونياً منها (عيون) و(الستات ما يعملوش كده)، كما برز في شخصية "بوجي" بمسلسل الأطفال الشهير بوجي وطمطم، وقدم على مدى سنوات في شهر رمضان، وتوفي عن عمر ناهز 66 عاماً بعد صراع مع المرض.





أبرز محطات أيقونة السينما هند رستم


ولدت في 12 نوفمبر عام 1931 في محرم بك في الإسكندرية، واسمها الحقيقي ناريمان حسين مراد، من عائلة أرستقراطية، والدها كان ضابطا بالشرطة من أصول شركسية وأمها مصرية.


التحقت  بمدرسة فرنسية وشاركت في الحفلات المدرسية بالرقص والتمثيل والغناء، وأحبت السينما فكانت تشاهد الممثلين وتراقب أدائهم، وتحلم باليوم الذي تصبح فيه نجمة مثلهم.


لولعها بالسنما والأضواء قررت أن تظهر كـكومبارس ولو صامت في بعض الافلام ، وشاركت في 8 أفلام لم تنطق فيها بكلمة واحدة بداية من ركوبها خيل في مشهد من فيلم "غزل البنات" عندما سارت خلف الفنانة ليلى مراد لتغني ورائها "اتمخطري واتمايلي يا خيل"، وصولاً لأول مشهد تتحدث فيه في فيلم "الستات ميعرفوش يكدبوا" الذي قام ببطولته إسماعيل ياسين وشادية.


البداية الحقيقية لهند رستم في السينما عندما قادتها الصدفة لمكتب شركة الأفلام المتحدة عام 1946 لتشارك في فيلم "أزهار وأشواك" بدور صغير مع الفنان يحيى شاهين، ليراها المخرج حسن رضا ويعجب بجمالها وأنوثتها ويقرر أن يتزوجها وتنجب منه ابنتها "بسنت"، وتبدأ بعدها رحلة النجومية والصعود.


بدأت مرحلة النجومية لهند رستم على يد المخرج حسن الإمام الذي قدمها في عدد من الأفلام التي لاقت نجاحاً كبيراً مثل "ابن حميدو1957" مع إسماعيل ياسين، لتنطلق بعدها في أفلام "صراع في النيل"،و"لا أنام1957 "، و"إنت حبيبي 1957 "، و"باب الحديد"1958، و"كلمة شرف 1972" و"سيد درويش 1966"، و"إشاعة حب" الذي ظهرت فيه كضيفة شرف ولكنها كانت محور الأحداث كلها، و"الحلوة عزيزة"، وتجلت موهبتها الفنية في فيلم "شفيقة القبطية.

 

تزوجت بعد ذلك من الطبيب محمد فياض أشهر طبيب نساء في مصر حينها عام 1961، وأكملت حياتها معه لأكثر من نصف قرن.


نالت العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصلت على شهادة تقديرعن فيلم نساء في حياتي، من مهرجان فينسيا 1957، وجائزة النقاد عن فيلم الجبان والحب، كما كرمت من جمعية العالم العربي بباريس.


ختمت حياتها الفنية بفيلم "حياتي عذاب" الذي قدمته عام 1979 واعتزلت بعدها الفن وهي في قمة مجدها.


-  توفيت هند رستم، في 8 أغسطس عام 2011، عن عمر ناهز 82 عامًا عقب إصابتها بأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى أحد المستشفيات حتى الوفاة تاركة خلفها رصيدا كبيرا وتاريخا طويلا من الأعمال الفنية وصلت إلى 74 فيلماً سينمائيا.



ads
ads