الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات بسيطة لمنع الغازات عند الأطفال حديثي الولادة

السبت 12/نوفمبر/2022 - 08:30 م
هير نيوز
خطوات بسيطة لمنع

تعتبر مشكلة الغازات عند الأطفال الرضع من أكثر المشكلات التي تواجه الأمهات الجدد، حيث يبكي الطفل لساعات، ولا تعرف الأم ماذا تفعل مع رضيعها أو سبب البكاء، وستوضح السطور القادمة خطوات بسيطة لمنع وتخفيف الغازات عند الرضع.


كشف موقع" ويب ميد" أنه يمكن أن يكون الأطفال شديدي الغازات، حيث أنه من الشائع أن يمرروا الغازات من 13 إلى 21 مرة كل يوم، حيث يتمتع الأطفال بفرص كثيرة لمص اللهاية، والبكاء، عندما يحبس الهواء في بطن طفلك، قد تلاحظين أنه بطن قاسية أو محجرة في بعض الأحيان، وقد يبدو الأطفال المصابون بالغازات وكأنهم غير مرتاحين أو يعانون من الألم.


وأوضحت طبيبة الأطفال جينيفر شو، أنه إذا كان طفلك سعيدًا بشكل عام وظل يتخبط لبضع ثوانٍ فقط أثناء إخراج الغازات، فهذه علامة على أنه أمر طبيعي حتى إذا تحول وجه طفلك إلى اللون الأحمر.


ويجب أن تعلم الأم أنه مع نمو الجهاز الهضمي لطفلك، ستقل مشكلة الغازات لكليكما.


لمنع وتخفيف ألم الغازات:


تحقق من وضع التغذية


أثناء الرضاعة، حاولي إبقاء رأس الطفل أعلى من معدته، بهذه الطريقة، يغرق الحليب في قاع المعدة ويذهب الهواء إلى الأعلى، ويسهل التجشؤ.


قومي بإمالة الزجاجة لأعلى قليلًا حتى لا تكون هناك فقاعات هواء في الحلمة واستخدمي وسادة تمريض للدعم.


تجشؤ طفلك




تعتبر واحدة من أسهل الطرق لتخفيف آلام الغازات هي تجشؤهم أثناء الرضاعة وبعدها، إذا لم يتجشأ على الفور، فقومي بوضعه على ظهره لبضع دقائق ثم حاولي مرة أخرى.


تغيير المعدات


كشف جويل لافين، دكتوراه في الطب وأستاذ طب الأطفال في جامعة كولومبيا، أنه إذا كنت ترضعين طفلك بالزجاجة، فانتقل إلى حلمة ذات تدفق أبطأ.


تدليك الرضيع




قومي بتدليك طفلك برفق، وضخ ساقيه للخلف وللأمام (مثل ركوب الدراجة) أثناء وقوفه على ظهره، أو امنح بطنه وقتًا (شاهده وهو مستلقٍ على بطنه).


الحمام الدافئ


يمكن أن يساعد الحمام الدافئ أيضًا في التخلص من الغازات الزائدة.



تلقي نظرة فاحصة على الأطعمة


يعطي بعض الآباء للأطفال الرضع عصير الفاكهة ، الذي يحتوي على السوربيتول (كحول السكر) الذي لا يستطيع الطفل امتصاصه،  سيتأكد الطبيب أيضًا من أنك لا تقطع المواد الغذائية التي يحتاجها طفلك. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ، فقد يواجه طفلك صعوبة في هضم بعض الأطعمة التي تتناولها ، والتي يمكن أن تأتي من حليب الثدي ، مثل منتجات الألبان والكافيين.


العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية


يمكنك أيضًا تجربة بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لمساعدة الطفل الغازي. اطلب من طبيبك أو الصيدلي أن يوصيك بواحد. يجب عليك أيضًا أن تطلب منهم التأكد من أن أحد هذه الأدوية لن يؤثر على شيء آخر يأخذونه ، وأنهم لا يعانون من حساسية تجاه أي شيء فيه ، وأنك تعطي الجرعة الصحيحة.


اقرأ أيضًا..
احذري.. قلقك على طفلك الرضيع قد يسبب له المغص


ads