الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وزيرة البيئة تُشارك في الاجتماع التشاوري للوزراء الأفارقة بمؤتمر المناخ

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 10:26 م
ياسمين فؤاد
ياسمين فؤاد

شاركت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ، في الاجتماع التشاوري لوزراء البيئة الأفارقة "الأمسن"، على هامش فعاليات اليوم الثامن لقمة المناخ COP27 بشرم الشيخ.



وقدمت وزيرة البيئة المصرية لمحة عن المبادرات الإقليمية بالتركيز على أفريقيا التي يتم إطلاقها في مؤتمر المناخ COP27، لتلبية احتياجات سكان القارة والأجيال القادمة، وتابعت أنه تم أمس إطلاق مبادرتين هامتين للقارة تمسان ضمان الأمن الغذائي والأنظمة الغذائية الزراعية لأفريقيا، وحياة كريمة لإفريقيا قادرة على المواجهة بهدف تحسين حياة ملايين الأفارقة ليكونوا قادرين على التكيف مع آثار تغير المناخ.

مبادرات مهمة للقارة الأفريقية

 

وأكدت ياسمين فؤاد أن الأيام القادمة ستشهد إطلاق 3 مبادرات للقارة، وهي مبادرة تمكين المرأة الإفريقية في المجتمعات المحلية لتكون أكثر قدرة على مواجهة آثار تغير المناخ، بالإضافة إلى مبادرة الانتقال العادل للطاقة منخفضة التكلفة لأفريقيا ، كما سيتم إطلاق مبادرة المخلفات 50 بحلول 2050 لأفريقيا التي تهدف للوصول إلى تدوير 50٪ من مخلفات إفريقيا بحلول 2050.

ووضعت الوزيرة ملخص عن مستجدات التفاوض للأشقاء الأفارقة، حيث طلبت مصر إدراج موضوع الخسائر والأضرار على أجندة مؤتمر الأمسن لأهمية هذه القضية للقارة، واستكمال المفاوضات على موضوع التخفيف وإجراءات الاستجابة، وتضمين قضية تمويل التكيف، ونتائج برنامج عمل جلاسجو - شرم الشيخ.
 


وأعربت عن تقدير الرئاسة المصرية لجهود مجموعة المفاوضين الأفارقة والمفاوضين من جميع المجموعات الأخرى، لتحقيق تقدم ملحوظ في كافة مجالات التفاوض، بما يظهر الالتزام والمصداقية للعمل البيئي متعدد الأطراف نحو أجندة المناخ. 

ودعت الوزيرة جميع الحاضرين بالمجلس وهم وزير البيئة السنغالي رئيس مؤتمر الأمسن، وممثل برنامج الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا AUDA-NEPAD، وممثل بنك التنمية الأفريقي، وممثلي اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لأفريقيا، و أنجر أندرسون المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وممثلى الاتحاد الأفريقي. للمشاركة في زيارة مميزة لمحمية نبق على هامش فعاليات المؤتمر .


اقرأ أيضًا..
الوفود الأجنبية تشيد بمنتجات المرأة المصرية بجناح «القومي للمرأة»


ads