الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إحداهن تأبطت ذراع السيسي.. سياسيات مؤثرات في قمة المناخ

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 01:03 م
هير نيوز

شهدت قمة المناخ التي استضافتها مصر على أرض مدينة السلام شرم الشيخ حضور عدد كبير من الشخصيات المؤثرة في العالم، وكان للنساء حصة ونصيب ظاهر من تلك الشخصيات حيث حضرت بعض النساء القياديات في العالم، كما كان لحضورهن بصمة واضحة أثناء فعاليات القمة.


 نانسي بيلوسي




كانت أهم سيدة حاضرة في قمة المناخ هي رئيسة الكونجرس الأمريكي نانسي بيلوسي، وهي سياسية أمريكية في الحزب الديمقراطي، تشغل حاليا منصب رئيسة مجلس النواب الأمريكي، وذلك منذ يناير عام 2019، وهي أول امرأة في تاريخ الولايات المتحدة تشغل هذا المنصب.

 

تُعد بيلوسي المرأة الأرفع منصبًا عن طريق الانتخاب في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك بعد انتخابها أول مرة في الكونغرس في عام 1987.


وكانت بيلوسي الأكثر جدلاً في مؤامر المناخ، حيث أثارت صور رئيسة مجلس النواب الأمريكي، وهي تتأبط ذراع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تفاعلا كبيرا بين النشطاء على وسائل  التواصل الإجتماعي.



أورسولا فون دير لاين




كما حضرت قمة المناخ أورسولا غيرترود فون دير لاين وهي رئيسة المفوضية الأوروبية، وفي الأساس سياسية ألمانية تنتمي لحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وتشغل منصب رئيسة المفوضية الأوروبية منذ نوفمبر 2019. من 2013 إلى 2019 ، وشغلت قبله  منصب وزيرة الدفاع الألمانية، وهي أول امرأة تشغل هذين المنصبين.



اقرأ أيضًا..

وزيرة البيئة تُشارك في جلسة «بناء القدرة على الصمود» للنساء والفتيات



 أندري مستكودي




وتعد ثالث النساء المؤثرات في قمة المناخ هي السيدة الأولي في قبرص أندري مستكودي وهي زوجة الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس والذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في فبراير ورئيس  حزب التجمع الديموقراطي ديسي اليميني منذ عام  1997 وهو أحد مؤسسيه، وتزوج من أندري مستكودي عام 1971 ولهما ابنتان.


واشتهرت أندري مستكودي بعد زيارتها على هامش قمة المناخ دير سانت كاترين، وكنبسة التجلي والمسجد الفاطمي المجاورين للدير.

الكلمات المفتاحية
ads