الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صور| الاستخدام الآمن للإنترنت على مائدة بنات زراعة طور سيناء

الثلاثاء 15/نوفمبر/2022 - 06:56 م
هير نيوز

أقامت أسرة التربية النفسية بالمدرسة الثانوية الزراعية التابعة لإدارة طور سيناء التعليمية، بالتعاون مع المركز الدائم للموهوبين والتعلم الذكي ، حلقة نقاشية بعنوان "الاستخدام الآمن للإنترنت"، بمشاركة العشرات من طالبات المدرسة، وبحضور سوزان رمضان الأخصائية النفسية بالمدرسة، ومتابعة المهندسة رباب الدسوقي، مديرة المدرسة، تحت رعاية محمد حامد عقل، وكيل الوزارة.



طرح مجموعة من الأسئلة


بدأت الحلقة النقاشية بطرح مجموعة من الأسئلة الخاصة بالإنترنت على المشاركات ومنها: هل تستخدم الإنترنت ساعات طويلة في اليوم؟ وهل تفضل التواصل مع الناس عبر الانترنت؟ وهل تشعر بالضيق والتوتر إذا كنت بعيدا عن الموبايل أو الكمبيوتر لفترة طويلة؟ وغيرها من الأسئلة.


وأوضح المحاضر أنه في حالة ما إذا انطبق على الشخص المستخدم للإنترنت البعض من هذه الأسئلة وكانت بالإثبات فإن هذه علامات إدمان الإنترنت.




عناصر الحلقة النقاشية


وقسم المحاضر الحلقة النقاشية إلى مجموعة من العناصر في شكل سؤال ومنها: هل أنت آمن على الانترنت ؟ ما الاستفادة من الإنترنت ؟ كيف يمكنني أن استخدم الانترنت بأمان واحتراس ؟ أسباب ادمان الانترنت ؟ سلبيات إدمان الإنترنت ؟ ما المشاكل الصحية والأسرية والتعليمية للاستخدام المفرط للإنترنت ؟ وغيرها من العناصر.




روشتة وقاية


واختتم المحاضر الحلقة النقاشية بتقديم روشتة وقاية من خطر الانترنت، ومنها عمل ورشات عمل للشباب تبين خطر الانترنت، وشدد على عدم نشر معلومات شخصية على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، لافتا أن المعلومة قد تكون ليست لها أهمية بالنسبة لصاحب الصفحة ولكنها للكثير من متربصي الإنترنت مهمة، وكذلك ضرورة تغيير كلمة السر للصفحة الشخصية من حين لآخر.




تحذير


وحذر المحاضر من تنفيذ التطبيقات المنتشرة حاليا والتي تهدف في الأساس أما حصول معلومات خاصة بك أو أصدقائك، كما حذر من الدخول على أي رابط عشوائيا، ووجه أولياء الأمور بضرورة مراجعة الصفحات الخاصة بأبنائهم من حين لآخر والرسائل أولا بأول، وحذر من قبول هدايا من أشخاص تعرفنا عليهم على شبكة الانترنت، أو مقابلة أشخاص تم التعرف عليهم من خلال الانترنت إلا بمرافقة ولي الأمر وفي مكان عام.



توصيات الحلقة النقاشية


وأوصت الحلقة النقاشية في النهاية بمراعاة الاستخدام الآمن للإنترنت، والتدقيق فى قبول الصداقات، والحرص على عدم طلب صداقات من جهات غير معروفة، وعدم الرد والتجاوب على اى محادثة ترد من جهات غير معروفة، او الإدلاء بمعلومات خاصة وشخصية أو تمس جانب العمل، وعدم نشر صور أو فيديوهات خاصة على صفحات التواصل الاجتماعي لإمكانية اختراق هذه الصفحات، بجانب تغيير كلمة السر الخاصة بالصفحات الشخصية على فترات زمنية، وعدم استخدام روابط مجهولة، فضلا عن الإبلاغ عن الشخص المبتز للمساعدة في ضبطه.


كما أكدت الحلقة النقاشية أهمية مسؤولية الأسرة في تربية أبنائها وتقوية الوازع الديني والأخلاقي فيهم، كما يجب على الأبوين أو الأخوة كسر الحواجز بينهم وبين أبنائهم أو إخوانهم بزيادة الثقة المتبادلة والإشباع العاطفي والاجتماعي والمادي المشروع وتشجيعهم على المصارحة.

اقرأ أيضًا..


 

ads