الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

«سامانثا كريستوفوريتي».. صُمِّمَت لها دمية كأول رائدة فضاء إيطالية

الأربعاء 16/نوفمبر/2022 - 01:17 م
هير نيوز

برعت نساء كثيرات في مختلف المجالات منذ زمن بعيد، وظهر ذلك وتجلى عبر الزمن حتى وقتنا هذا، وما زال الجنس الناعم يقدم أدوارًا أبهرت الجميع وخلدت أسماءهن في الذاكرة، ومن هؤلاء نساء صَمَّموا لهنَّ عرائس باربي تكريمًا لهن، ونذكر منهن:

    


              

 


سامانثا كريستوفوريتي

 

رائدة فضاء وطيارة حربية إيطالية، وُلدت رائدة الفضاء والطيارة حربية الإيطالية سامانثا كريستوفوريتي في السادس والعشرين من شهر أبريل عام 1977 بمدينة ميلانو الإيطالية.

 





مسيرتها التعليمية


درست كريستوفوريتي في جامعة ميونخ التقنية في إطار برنامج تبادل طلابي وفي المعهد العالي للملاحة الجوية والفضاء في فرنسا في تولوز.

وقد درست الهندسة في جامعة مندليف الروسية للكمياء والتكنولوجية في موسكو.

وفي عام 2001 أتمت كريستوفوريتي دراستها.

وحصلت قي عام 2005 على درجة الماجستير في هندسة الطيران والفضاء الجوي من جامعة نابولي فيدريكو الثاني.

 



 


حياتها الخاصة


من هوايات كريستوفوريتي الخاصة تسلق الجبال والغوص واكتشاف المغارات وتعلم اللغة الصينية، فهي تتحدث اللغة الإيطالية كلغة أم وبجانبها تتحدث الإنجليزية والألمانية والفرنسية والروسية.

 


 



كريستوفريتي والطيران


انضمت كريستوفوريتي في عام 2001 إلى القوات الجوية الإيطالية ودرست في أكادمية بوتسولي لسلاح الطيران وأنهت دراستها عام 2005. وبعد ذلك تم تدريبها في قاعدة شيبرد آير فورس التابعة إلى القوات الجوية الأمريكية لتصبح طيارة حربية. وبعد إتمام التدريب خدمت بداية من عام 2006 في جناح وحدة الطيران الحربي (51º Stormo Ferruccio Serafini ) في إسترانا وفي جناح وحدة الطيران (32° Stormo „Armando Boetto“ ) في أمندولا.

 



اقرأ أيضًا..

«سارة جيلبرت».. صُمِّمَت لها دمية لدورها في مقاومة كورونا

 




قصتها مع الفضاء


تغلبت كريستوفوريتي على أكثر من 8400 متقدم لعملية اختيار وكالة الفضاء الأوروبية، ففي العشرين من مايو عام 2012 في باريس تم تقديمها رسميًّا على أنها المرأة الوحيدة بجانب ستة رواد فضاء في المسار الأوروبي لرواد الفضاء.

 



 


وكالة الفضاء الأوروبية


وفي عام 2012 أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية بأن كرستوفوريتي ستبدأ رحلة طويلة في محطة الفضاء الدولية في عام 2014. وبالفعل في الثالث والعشرين من شهر نوفمبر عام 2014 أنطلقت كرستوفوريتي بالسفينة الفضائية (Sojus TMA-15M) متجهة إلى محطة الفضاء الدولية، كما أنها أصحبت في فريق بعثة محطة الفضاء الدولية الثانية والأربعين والثالثة والأربعين. وفي يوم السابع من يونيو عام 2015 وهو اليوم المئة خمسة وتسعون لبعثتها حلت محل رائدة الفضاء الأمريكية سونيتا ويليامز كمسجلة رحلات الفضاء الطويلة عن فئة النساء. وتم الهبوط بنجاح في الحادي عشر من يوليو عام 2015 .

 

 



 


صُمِّمَت لها دمية تكريمًا لها


أصدرت شركة "ماتيل" نسخة باربي من سامانثا كريستوفوريتي أول رائدة فضاء إيطالية في وكالة الفضاء الأوروبية، وكان ذلك في ذكرى أسبوع الفضاء العالمي الذي يوافق الرابع إلى العاشر من أكتوبر من كل عام.