الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يعالج مشكلات الدورة الشهرية.. إليك فوائد وأضرار اليانسون

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 09:42 ص
هير نيوز

يعتبر اليانسون من الأعشاب الطبيعية المفيدة بشكل خاص للنساء، فهو يعالج مشاكل متعددة تزعجهن بشكل كبير ومن أبرزها مشاكل الدورة الشهرية وعسر الطمث، ولكنه مثل غيره له العديد من الفوائد والأضرار..



إليك أبرز فوائد وأضرار اليانسون للنساء:




- علاج آلام الدورة الشهرية


يعتبر اليانسون أبرز الأعشاب التي تساعد في تخفيف آلام وتقلصات الدورة الشهرية، حيث يعمل كمهدئ ويساعد على استرخاء العضلات في الجسم وعلاج التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.



- زيادة إدار الحليب أثناء الرضاعة


تحتوي بذور اليانسون على أنثول (Anthole) فهو يضاف إلى بعض الخلطات التي تساعد على زيادة إدرار الحليب للأم المرضعة.

ولذلك يمكنك تناول اليانسون أثناء الرضاعة، حيث إنه آمن ولا يشكل خطورة على الصحة، ولكن يفضل عدم الإكثار منه لأنه يمكن أن يضفي رائحة على حليب الأم.






- تخفيف أعراض سن اليأس


يسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين عند سن اليأس مشاكل متعددة للنساء، ما يسبب ظهور أعراض مزعجة وتشمل الهبّات الساخنة، والتعب، وجفاف الجلد، وجفاف المهبل، وغيرها، ويعتبر اليانسون علاجا لتلك المشكلات حيث يقلل من أعراض انقطاع الطمث ويعالج تأثيرات هرمون الأستروجين في الجسم.






ولكن يجب الحذر عند تناول اليانسون فهناك بعض الأضرار المحتملة عند الإكثار منه، وهي كالآتي:




- خلال فترة الحمل والرضاعة


يمكن أن يسبب الإكثار من اليانسون أضرار للطفل أثناء الحمل، وذلك على الرغم من أنه آمن على الحوامل والمرضعات، ولكن يجب على النساء تجنب الإكثار منه.


-  الحساسية


قد يسبب اليانسون الخساسية لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات أخرى تشبه اليانسون، مثل: الهليون، والكراوية، والكرفس، والكزبرة، والكمون، والشبت، والشمر.






- الإصابة بمرض السكري


 يساعد اليانسون في تخفيض مستويات السكر بالدم، ولذلك يجب على مريض السكري الذي يتناول أدوية تخفيض مستويات السكر أن يهتم بمراقبة مستوياته في حال تناوله لليانسون.

ads