الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم| ميلاد الأميرة فريال.. ورحيل دوريس ليسينج الفائزة بـ«نوبل» في الآداب

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 05:00 م

يصادف اليوم السابع عشر من نوفمبر، ذكرى ميلاد الأميرة "فريال" ابنة فاروق الأول ملك مصر، وذلك في عام 1938، وهي ابنته من زوجته الأولى الملكة فريدة، وسماها الملك فاروق بهذا الاسم على اسم جدته الأميرة فريال والدة الملك فؤاد الأول، غادرت مع والدها مصر بعد ثورة يوليو وكان عمرُها حينذاك 13 سنة، تزوجت من السويسري "جان بيير" في عام 1966، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين في عام 1967، توفيت في يوم الأحد 29 نوفمبر 2009 بمدينة جنيف بسويسرا عن عمر يناهز 71 عاما بعد معاناة مع مرض سرطان المعدة.


مقتطفات من حياة الأميرة "فريال"

-ولدت الأميرة "فريال"في 17 نوفمبر لعام 1938 ، وكان قصر المنتزه الملكي بالإسكندرية على استعداد تام لاستقبال الأميرة الأولى أبنة الملك فاروق الأولى، وأقيمت وقتها الاحتفالات الملكية الكبرى لاستقبالها، وكان من أبرزها توزيع الملابس والمواد الغذائية وجنيه واحدًا، للأسر التي صادفت ولادة مولود لهم في هذا اليوم، وكان عدد الأسر آنذاك حوالي 1700 أسرة.

-عقب إندلاع ثورة 23 يوليو، غادرت الأميرة "فريال" المحروسة على متن الباخرة متجهة إلى بلاد الغربة، واستقرت العائلة في إيطاليا، عاشت الأميرة فريال، قصة حب مع شاب رسام، عمل بديكورات الفيلا الصيفية الخاصة بوالدها في مدينة نابولي، لكن سرعان ما انتهت هذه العلاقة بالفشل حين رفض الملك فاروق، زواجها منه.

-بعد أن وقع الملك فاروق، في غرام مغنية الأوبرا الشهيرة "إيرما" ودعاها للإقامة في الفيلا، وقتها غادرت "فريال" الفيلا، وانتقلت للعيش في منتجع أسرة محمد علي، في سويسرا.

- في سويسرا تعرفت الأميرة فريال على السويسري جان بيبر، وهو من الأثرياء إذ امتلك عدة فنادق، فتزوجته وعاشت معه داخل فندق صغير كان يملكه على جبال سويسرا، لكن الزواج لم يدم طويلًا، إذ أقدم الزوج على الانتحار بعد عامين فقط من الزواج، وكان ذلك في العام 1986، بعدما أنجبت الأميرة فريال، ابنتها الوحيدة الأميرة ياسمين.

- عاشت الأميرة فريال في سويسرا، وكونت صداقات مع شخصيات مصرية بارزة، خاصة بعدما تزوجت ابنتها ياسمين، من حفيد هدى شعراوي، الذي عاشت معه في مصر، مما أسهم في زيارة الأميرة فريال، لمصر مرات عديدة.

-أصيبت الأميرة فريال بمرض سرطان المعدة، وبدأت معاناتها القاسية في محاربته، وحاولت إظهار قوتها وانتصارها عليه، ليعاود المرض الخبيث ويصيبها مرة أخرى في العظام.

-داخل إحدى مستشفيات مدينة منترو السويسرية، قضت الأميرة فريال، الشهر الأخير من حياتها، إلى أن توفيت في 29 نوفمبر 2009، عن عمر ناهز الـ71 عامًا، ووصل جثمان الأميرة الراحلة من جنيف، إلى صالة كبار الزوار بمطار القاهرة، ورافقها أفراد أسرتها وعلى رأسهم شقيقها الملك السابق أحمد فؤاد الثاني، ودفنت في مسجد الرفاعي مع أفراد العائلة المالكة.


رحيل الأديبة "دوريس ليسينج"

كما يصادف اليوم السابع عشر من نوفمبر رحيل، الأديبة البريطانية "دوريس ليسينج" الحاصلة على جائزة نوبل فى الآداب عام 2007، إذ رحلت عن عالمنا فى 17 نوفمبر عام 2013، عن عمر ناهز 94 عاما، وهى كاتبة وروائية بريطانية، وتعد السيدة الحادية عشر التى تحوز على نوبل فى فئة الأدب، وأكبر الفائزين عمراً فى هذه الفئة.


وفاة ملك الكوميديا "عبدالمنعم إبراهيم"

كما يوافق اليوم 17 نوفمبر ذكرى وفاة واحد من أبرز نجوم الفن في مصر والذي برع في أدواره الكوميدية والدرامية، وهو الفنان عبد المنعم إبراهيم، الذي قدم عبر مشواره العديد من الأعمال السينمائية، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل علي البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث، واتجه عبد المنعم إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، ومن أشهر أدواره السينمائية: "سر طاقية الإخفاء ـ الثلاثية ـ الوسادة الخالية "، كما لعب الكثير من الأدوار الكوميدية من أشهرها دوره النسائي " ياسمين أو فتافيت السكر" في فيلم " سكر هانم"، وتوفي عن عمر يناهز 63 سنة.


اقرأ أيضًا..

وزيرة الإسكان تشارك بجلسة «تسريع تمويل المباني الخضراء» بمؤتمر المناخ


ads