الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها العادات والمصالح.. ما أسباب الزواج المبكر للفتيات؟

الخميس 17/نوفمبر/2022 - 10:28 م
هير نيوز

يعتبر الميلاد والزواج والوفاة أهم الأحداث في حياة البشر، إلا أن الزواج مسألة اختيارية تعود لرغبة الشخص وحده، فقد تم الاعتراف بذلك كمبدأ من مبادئ القانون الدولي، إلا أن العديد من الناس في بعض المجتمعات قد يجبرون أولادهم وبناتهم على الزواج في سن مبكر أي تحت السن القانوني للزواج ثم بعد ذلك يأخذ أشكالا مختلفة ليصير بذلك قضية بالغة الخطورة.
 



وهناك أسباب للزواج المبكر:


- الخوف على الفتيات

يزوج العديد من الآباء بناتهم خوفا عليهن من التعرض لخطر الاعتداء الجسدي أو الجنسي كذلك خطر التحرشات الجنسية غير المرغوب بها كما أنه في اعتقادهم أنه يحافظ على شرف العائلة.


- العادات والتقاليد

 تعتبر جزء لا يتجزأ لدي العديد من المجتمعات كالمجتمع الهندي حيث يشكل زواج الأطفال جزءا مهما من عادات وتقاليد المجتمع الهندي، وعلي الرغم من عيوب هذا الزواج إلا أن هذه الممارسة لاتزال مستمرة بسبب عدم إقناع الناس بآثاره السلبية.

 

- الظروف المادية الصعبة 

تشتد حالات الفقر في بعض المناطق مما يؤدي إلي قيام الآباء بتزويج بناتهن للحد من النفقات الزائدة من مأكل ومشرب وتعليم وغير ذلك ففي بعض الأحيان يقوم ببيع طفلته عن طريق الزواج إما لكسب الأموال أو الهروب من دائرة الفقر بزيادة دخل العائلة.

 

- غياب القوانين الرادعة 

توجد العديد من القوانين التي تقف ضد مسألة زواج الأطفال إلا أنهم لم يفرضونها علي المجتمع مثلما في باكستان وأفغانستان ففي عام 2009 وافق البرلمان الأفغاني علي القانون الذي سمح لبعض الملل الدينية والمجتمعات المحلية بفرض النموذج الخاص بها من قانون الأسرة متضمنا السماح بزواج الأطفال.

 

- الخوف من الاختطاف القسري

توجد بعض الأماكن من آسيا الصغرى ومنطقة القوقاز وأجزاء من إفريقيا وبين شعوب مختلفة كالتزيلتال في المكسيك يعتبر الاختطاف وسيلة لاكتساب الزوجة وبالرغم من وجود القوانين التي تحظر الزواج القسري بعد اختطاف الفتاة إلا أن العديد من العائلات يوافقون على ذلك مهملين بذلك القوانين الموجودة.

 

- الزواج لمصلحة ما بين الأسرتين

يمكن للزواج أن يخلق توافقا بين العائلات من خلال تزويج بنت صغيرة من ابن عائلة أخري لأسباب مختلفة اجتماعية أو سياسية أو أقتصادية كما هو الحال في معظم مجتمعات أفريقية مهملين بذلك مدى ملائمة الشريكين كذلك السلبيات التي تؤثر على حياة الطفلة.


اقرأ أيضًا..


ads