الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عقد اتفاقية بين شرم الشيخ وإيراكليو اليونانية

الجمعة 18/نوفمبر/2022 - 03:51 م
هير نيوز

بحث اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، مع نائب وزير الخارجية اليونانية لشئون الهجرة "أندرياس كاتسانيوتس"، توقيع اتفاقية تآخي بين مدينة شرم الشيخ المصرية، و مدينة "ايراكليو" اليونانية، وأعرب أندرياس عن سعادته بهذا التآخي الذي سيقام، وقدم شكره واحترامه العميق للرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير مدينة سانت كاترين.





جاء ذلك خلال لقاء اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، نائب وزير الخارجية اليونانية لشئون الهجرة "أندرياس كاتسانيوتس"، وسفير اليونان في القاهرة "نيكولاس غاريليدس"، و مرافقيه من مكتب الوزير و السفارة اليونانية، ورافقهم رجل الأعمال "توني كازامياس" .


جاءت الزيارة في ختام زيارة الوزير لجمهورية مصر العربية، وأعرب الوزير عن مشاعره الخاصة تجاه مصر دولة و شعبا و هنأ المحافظ بنجاح المؤتمر العالمي COP27





وقدم محافظ جنوب سيناء شرحا على خريطة سيناء وقال هنا في القلب مدينة سانت كاترين، وجرى في ختام اللقاء تبادل الهدايا والتقاط الصور التذكارية.، وقد حضر اللقاء المستشار وليد السباعي المستشار القانوني للمحافظة، واللواء عبد الفتاح حلمي مستشار المحافظ للإعلام.



 


هيراكليون أو (هيراكليو)

 

هي عاصمة جزيرة كريت وواحدة من أكبر مدن اليونان ، وتعتبر ميناء تاريخيا يمتد عمره لما قبل عام 2000 ق.م، وهي الآن مركز صناعي رئيسي وسوق لتبادل الذهب والسيراميك وايضا الزعفران، وفيها عاشت أقدم حضارة أوروبية معروفة وهي حضارة المينويون الذين كانوا على درجة عالية من التطور في العلوم والفنون والرياضة.





أهم المزارات السياحية في "هيراكليون"


تتمتع هيركليون بالكثير من المزارات السياحية والترفيهية، منها:



1ـ مدينة هيراكليون القديمة


أو أولد تاون وهي تتركز في الميناء حيث نمت هيراكلوين الآن واتسعت لكن يبقى الميناء القديم وقلعة كوليس التي بنيت في القرن الـ16 نموذج للمدينة القديمة، وقد بناها أهل البندقية، ويمكن للزائر الصعود على أسوارها والتمتع بمناظر رائعة ورؤية ترسانات حربية وأقواس وبنادق، وقد انتشرت فيها المطاعم والمباني الارستقراطية والكنائس في تمازج رائع وغني.


اقرأ أيضًا..

رانيا المشاط تشارك في إطلاق مبادرة المدن المستدامة بمؤتمر المناخ




2- قصر كونسوس


قصر كونسوس يعد من أهم معالم الجذب السياحي في كريت وأكثرها شهرة وإثارة للإعجاب بمساحته الشاسعة ولوحاته الجدارية الحية وغرفه الرائعة بالإضافة للكثير من الأساطير التي رويت عنه وحدثت فيه.


يقع على بعد 5 كيلو جنوب شرق هيراكليون وهو أكبر وأفضل مكان أثري في المدينة تم الحفاظ عليه بشكل جيد ، وهو قصر ضخم واسع ويعتقد أنه مقر المتاهة الأسطورية للملك مينوس ، ويشمل 4 أجنحة زمنطق احتفالية ، ويمتد عمره لعام 2000 ق.م ولكن أعيد اعماره قليلا في أوائل القرن العشرين وإضافة لوحات جدارية نسخة طبق الأصل من تلك لاموجودة في متحف هراكليون الأثري.





3- متحف هيراكليون الأثري


يضم هذا المتحف روائع آثار وكنوز جزيرة كريت من قبل التاريخ، ومنها لوحات جدارية لقصر كونسوس يصل عمرها لأكثر من 3500 سنة ويضم تماثيل لآلهة على شكل أفعى كانت معبودة شعب كريت القدماء ، وأكثر من 450 قطعة من المكتشاف الأثرية ، تجعله مصدر جذب سياحي عالمي.




4- متحف كريت التاريخي


تزامن على كريت مجموعة كبيرة من المحتلين الأجانب مما منحها تاريخا ثريا ومعقدا وطويلا من الكر والفر والكفاح ، وهذا المتحف يتتبع تاريخ كريت منذ عام 1700 ق.م ، وكذلك آثار مسيحية قديمة وحديثة ، بالإضافة لمساحة مخصصة لتاريخ المقاومة الكريتية ونصب تذكارية لأولئك الذين فقدوا حياتهم في الحرب العالمية الثانية.





5- أكواريوم كريت


هو حوض حديث ضخم يعد نزهة رائعة للأطفال تحت ماء البحر الأبيض المتوسط ويضم 32 دبابة زجاجية ضخمة يظهر فيها كل شيء من اسماك القرش لفرس البحر وقنديل البحر والسلاحف والاخطبوط ، وكلها مضاءة بشكل فيروزي رائع على خلفية من الصخور والرمال والأعشاب البحرية.



اقرأ أيضًا..

وزيرة البيئة الهولندية.. تهدي جنوب سيناء 45 دراجة هوائية



 


6- المتحف الفني اليوناني

 

في القرن الـ16 كانت هيراكليون مركز فني مهم للرسامين المهتمين بالرموز الدينية وخاصة الفنان إل غريكو وقد عاش في كوخ حجري تحول لمتحف ديني فني بعد ذلك ، يرصد أهم الرموز الدينية في اليونان وأوربا بشكل عام في تلك الفترة.



 

 

7- منتجع ماتالا


يطل على البحر الليبي على مسافة 67 كم جنوب غرب هيراكليون، وهو المنتجع الأكثر زيارة على الساحل الجنوبي لجزيرة كريت، واشتهر بسبب كونه موطنا للهيبيين في ستينات القرن العشرين والذين عاشوا في كهوف ومنحدرات حجرية رملية ، ويعتقد البعض أنها موطن لمقابر مسيحية رومانية.





8- قصر فايستوس


هو أثر آخر رائع منذ حضارة المينويون ، ولكن ما نراه الآن هو أطلال قصر بني حوالي عام 1600 ق.م ويقع على تلة مرتفعة ، وقد تم هجره عام 1400 ق.م لأسباب مجهولة للعلماء حتى الآن ويقع على بعد 62 كم جنوب هيراكليون.


ads