السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل أن تقرأيها.. تعرفي على شروط رواية القصص التاريخية لطفلك

السبت 19/نوفمبر/2022 - 08:45 م
هير نيوز

ينجذب الأطفال إلى قصص الأطفال، خاصة التي نحكي عن تاريخ الدول، حيث تجسد شخصيات لها تاريخ وبطولات صنعها هؤلاء الأبطال، وتجذب تلك الشخصيات بالكاريزما الخاصة بها الأطفال، سواء كانت شخصيات عظيمة احتفى بها التاريخ أو حقيرة وضعت في سلة مهملاته ليأخذ منها الأطفال عبرة وعظة.


وتكشف السطور التالية فوائد القصص التاريخية للأطفال.


ما سمات القصص التاريخية؟




كشفت راندا مصطفى، أستاذ أصول تربية الطفل بقسم رياض الأطفال بكلية التربية وجامعة طنطا،  أن القصص تدور أحداثها في الماضي، وتربط بين الواقع التاريخي والخيال.


وأكدت في كتابها "أدب الأطفال" أن زمان ومكان القصة فى الماضى، موضوعها الرئيسي كيف تعيش الشخصيات وربط الشخصيات الرئيسية والأحداث بالفترة التاريخية بموضوعية.


شروط القصة التاريخية للأطفال


بينما كشف محمود حسن إسماعيل، رئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، أنه يشترط في كتابتها أن تكون معلوماتها التاريخية صادقة ودقيقة، وأن يضفي عليها الخيال.


متى تسرد القصة التاريخية للطفل؟




وأكد إسماعيل في كتابه المرجع في صعوبات التعلم، أنه أثبتت تجارب "استرت" و"ريبلو" أن الأطفال حتى سن العاشرة والتاسعة يتعذر عليهم إدراك المدلولات الزمنية التاريخية.


توجد العديد من الشخصيات المهمة التي لا ينساها التاريخ، وبرع كتاب الأطفال في كتابة القصص والروايات للأطفال عنها مثل القائد صلاح الدين الأيوبي الذي استرد مدينة القدس من الصليبيين وبطل معركة حطين وسيف الدين قطز الذي صد الخطر المغولي عن مصر وبطل معركة عين جالوت، ومحمد الفاتح السلطان العثماني الذي فتح مدينة القسطنطينية من الإمبراطورية العثمانية، وأبطال مصر في العصر الفرعوني مثل الملك تحتمس الثالث الملقب بـ"نابليون مصر القديمة"، والملك رمسيس الثاني.


اقرأ أيضًا..

الغضب من أبسط الأشياء.. تعرفي على سمات اضطرابات الشخصية الحدية


الكلمات المفتاحية
ads