الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد الرئيس السيسي ورحيل خيرية أحمد

السبت 19/نوفمبر/2022 - 02:46 م
هير نيوز

يصادف اليوم 19 نوفمبر، عددا من الأحداث المهمة، أبرزها ميلاد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك في عام 1954، كما تحل اليوم الذكرى الحادية عشر؛ على رحيل الفنانة القديرة خيرية أحمد؛ التي أثرت الشاشة المصرية بالعشرات من الأعمال التلفزيونية والسينمائية التي كانت تتميز بطابعها الاجتماعي خفيف الظل.




"السيسي" والمرأة المصرية


تشهد المرأة المصرية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، عصرا ذهبيا لم تشهده من قبل في كل المجالات وعلى الأصعدة كافة، بداية من الكادحات، والمثاليات، حتى المتفوقات في الألعاب الرياضية، إذ ارتفع شأنها وأصبح لها نسبة ملموسة وحقيقية في الحقائب الوزارية، ولم يعد حلم المساواة بعيدا، وإنما تعيشه المرأة المصرية حاليا، وما تزال تطمح في المزيد تحت قيادة الرئيس السيسي.


-دعم "السيسي" عمل المرأة الحر خلال رئاسته منذ عام 2014، وحتى الآن، إذ وصل عدد المستفيدات من برامج الادخار والإقراض الرقمي 161.6 ألف مستفيدة في 13 محافظة ضمن المشروع القومي لتنمية الأسرة عام 2021.


- وجه الرئيس 698.4 ألف مشروع من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر للمرأة، من جهاز تنمية المشروعات، وبلغت نسبة نصيب المرأة من إجمالي المشروعات 45% بتكلفة إجمالية 11.1 مليار جنيه.


- وأشار تقرير صادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري، إلى أن 62.7 ألف سيدة استفادت من المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية «مشروعك»، حيث بلغت نسبة نصيب المرأة 33.1% من إجمالي تلك المشروعات، بالإضافة إلى استفادة 16.1 ألف سيدة من مشروعات صندوق التنمية المحلية، حيث بلغت نسبة نصيب المرأة 64.8%، من إجمالي تلك المشروعات منذ يوليو 2014، حتى نهاية يناير 2022.


- رعاية اجتماعية مادية قدمت من الدولة عبر سنوات لحوالي لـ740 ألف سيدة معيلة، سواء مطلقة أو مهدورة أو أرملة أو زوجة لمسجون، بمبلغ مالي قدره 4.2 مليار جنيه سنويا.


- ويقدم صندوق تمويل الأسرة ببنك ناصر الاجتماعي، نفقة لـ240 ألف سيدة، أي ما يعادل قيمة 860 مليون جنيه، كما يتولى أعمال التقاضي عوضا عن المطلقات، من أجل الحصول على حقوقهن.


- وهناك مناصب تولتها المراة في عهد السيسي لأول مرة ومنها: مستشارة الأمن القومي لرئيس الجمهورية، ومنصب محافظ، ومساعدة لوزير العدل، ورئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، ووكيلة مجلس الشيوخ، ودخول المرأة النيابة العامة ومجلس الدولة.



اقرأ أيضًا..

رانيا المشاط تشارك في إطلاق مبادرة المدن المستدامة بمؤتمر المناخ





أبرز محطات الفنانة القديرة "خيرية أحمد"


- ولدت خيرة أحمد في 15 أبريل 1937 بمدينة أسيوط، واسمها الحقيقى سمية أحمد إبراهيم، نشأت في أسرة بسيطة، حيث الأب يعمل بمحكمة أسيوط، ولها من الأشقاء والشقيقات سبعة من بينهم الفنانة الكبيرة سميرة أحمد.


- بدأت مشوارها الفني كمقدمة برامج ثم اتجهت إلى التمثيل في مطلع خمسينات القرن الماضي، قدمت برنامج "ساعة لقلبك"، وبعدها انضمت لفرقة ساعة لقلبك المسرحية، ثم انضمت لفرقة إسماعيل ياسين وتنقلت بين الفرق المسرحية مثل فرقة نجيب الريحانى وفرقة أمين الهنيدى، شاركت فى مسرحيات كثيرة منها مراتى بنت جن، وعبد السلام أفندى، والرضا السامى.


- والتحقت بالمسرح الكوميدي في الستينيات بفرقة تلفزيون ومثلت مسرحيات مثل ممنوع الستات، العبيط، أختي سيمحة، نمرة 2 يكسب، وسفاح رغم أنفه، كذلك قدمت مسرحيات كثيرة أمام محمد عوض منها الطرطور وطبق سلطة وكلام رجالة ونقطة الضعف ومهرجان الحرامية والقصرين.


- تألقت في الدراما وغيرت جلدها ونوعت بين الكوميديا والتراجيديا وبرعت في مسلسلات الحقيقة والسراب وحدائق الشيطان وغيرها.


- وقدمت خيرية أحمد للسينما عددا كبيرا من الأفلام الكوميدية التى تعيش فى أذهان كل المصريين منها "حماتى ملاك"، "الفانوس السحرى"، "صباح الخير يازوجتى العزيزة"، "عريس مراتى"، ، "المشاغبين فى الجيش"، كما شاركت فى السنوات الأخيرة بسينما الشباب من خلال فيلم "ظاظا" مع هانى رمزى وزينة، وفيلم "بحبك وأنا كمان" مع مصطفى قمر وسمية الخشاب.


ولن ننسى أدوارها الشهيرة في الدراما المصرية، إذ قدمت سلسلة أجزاء للمسلسل الكوميدى الشهير "ساكن قصادى" فى منتصف التسعينيات مع سناء جميل، ومحمد رضا، وعمر الحريري، وأصبحت خيرية أحمد بطلة رئيسية في الدراما التلفزيونية للعديد من المسلسلات التي قدمتها على مدار السنوات الأخيرة الماضية.


- تزوجت خيرية أحمد الكاتب الساخر يوسف عوف بعد قصة حب وأنجبا ابنا واحداً يدعى كريم.

 

ads