الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في عيد ميلادها الـ87.. تعرفي على رحلة نجاح فيروز مع الرحباني

الإثنين 21/نوفمبر/2022 - 10:59 ص
فيروز
فيروز

تحتفل الفنانة اللبنانية الكبيرة فيروز، اليوم الإثنين 21 نوفمبر بعيد ميلادها الـ87، والتي تعد من أشهر الفنانات على مر العصور وأيقونة من أيقونات الغناء في العالم العربي.


إليكِ أبرز محطات حياتها


اسمها الحقيقي نهاد رزق وديع حداد، ولدت في قرية الدبية في منطقة الشوف الجبلية عام 1935، لأسرة بسيطة؛ حيث كان والدها يعمل في مطبعة، ووالدتها كرست حياتها لرعاية الأسرة المكونة من أربعة أشقاء.






 دخلت الفنانة فيروز عالم الفن لأول مرة كمغنية في الإذاعة اللبنانية عندما اكتشفها الأستاذ فليفل، حتى ألف لها مدير الإذاعة حليم الرومي أول أغنياتها، ثم كانت انطلاقتها في عالم الغناء والشهرة عام 1952 عندما بدأت تسجيل أغانيها الذي كان يلحنها الموسيقار عاصي الرحباني.







 وتزوجت الفنانة من هذا الموسيقار بعد حوالي ثلاثة سنوات من تاريخ أول أغنية لحنها لها، وأنجبت منه أربعة أطفال هم "زياد، هالي، ليال، ريما"  وبزواجها منه انتشرت أغانيها وملأت القنوات الإذاعية وبدأت شهرتها وذاع صيتها في مختلف الأماكن.


وقامت الفنانة فيروز بخطوة كبيرة في مشوارها الفني بعد ذلك؛ حيث تعاونت مع الأخوين الرحبانى في مطلع الخمسينيات، وقدمت مجموعة كبيرة من الأعمال الغنائية والمسرحية والأفلام السينمائية التي جمعت بين الألحان الشرقية والفولكلور اللبناني والأنغام الغربية.






وبرعت الفنانة  فيروز في كسر القاعدة التي كانت سائدة في الموسيقي العربية قديماً، والتي  تمتاز الأغاني فيها بالطول، فقدمت المئات من الأغاني التي أحدثت ثورة وتجدد في الموسيقى العربية، وذلك بتقديمها الأغاني القصيرة ذات المعنى مع الأخوين رحباني وأخيهما ألياس.


 

قدمت أغاني المسرحيات


كذلك قدمت فيروز العديد من الأغاني التي أدرجت في مجموعة من المسرحيات والتي وصل عددها نحو خمس عشرة مسرحية، كما غنت للأطفال وللحب والقدس وللقضية الفلسطينية وللأم والوطن.






ولا يزال صوت فيروز من أكثر الأصوات تأثيرًاً في وجدان عشاقها على امتداد العالم العربي لأجيال المتنوعة، منذ بداية مسيرتها في خمسينيات القرن الماضي.

ads