الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل تقارنين طفلك بأقرانه؟.. إليكِ الأضرار وطرق التعامل

الأربعاء 23/نوفمبر/2022 - 06:53 م
مقارنة بين الأطفال
مقارنة بين الأطفال

قد يكون مقصدك من المقارنة بين أطفالك والأطفال الآخرين أنكِ تريدين أن ترينهم في أحسن حال ولكن طريقتكِ من الممكن أن تتسبب في هدم حياتهم ونفسيتهم أيضًا وقد يحدث عدة أضرار منها.




خلق العداوة بين الأطفال


مقارنة الطفل بآخر قد يولد الشعور بالغيرة، ما يؤدي إلى كره كلٌ منهم للآخر ولا يركز الطفل على مهاراته التي تميزه لكي ينميها وإنما كل ما يفكر فيه أن يثبت لوالديه أنه متفوق على الطفل الآخر حتى لا يتكلموا معه على تفوق الطفل الآخر وفشله.

 



فقدان الثقة بالنفس


يفقد الطفل الإرادة في استمرارية ما يفعله بسبب أن والديه غير راضيين عن موهبته في الوقت الذي يجب أن يكونا مصدر إلهامه وإن أرغموه على أن يفعل شيء لا يحبه ووافق فقط لكي ينال رضاهما فلن يحب ما يفعل وينتهي به الطريق إلى كرهه لما يعمل والغضب من والديه.

 


 

الابتعاد تدريجيًا عن الوالدين


وبسبب ما يفعله الوالدان من مقارنة في أغلب الوقت، يقرر الطفل الانفصال عنهما مما يزيد من المقارنة والعقاب أيضًا، فيرفض الطفل العديد من المرات حتى يمل ويتمنى عدم وجودهم!.

 

التقليل من اهتمام الطفل برغبته في تحسين الأداء


حين يهتم الطفل بشيء ما ويشعر بتجاهل والديه، يشعر بأن ما يفعله ليس له قيمة، فيلجأ إلى أن يترك ما يفعله حتى لا يتعرض للمقارنة التي يتعرض لها حين يعرض من يفعله على والديه.

 


 

انعدام احترام الطفل لنفسه


ذلك أسوأ شيء ممكن أن يتعرض له الطفل، فحين يضع كل طاقته ومجهوده في شيء ما وينتظر رد فعل ما من أقرب شخص إليه وخصيصًا والديه ولا يقابله شيء سوى المقارنة، فيكره ما يفعله ويشعر بأنه فاشل.

 



تعرّض الطفل للإجهاد النفسي والعاطفي


حين تستنزف طاقة الطفل وعدم مقدرته على النوم بسبب المقارنة، تضعف شخصيته وغيرها الكثير من الأشياء التي تجعله يكره ذاته لأن في حين انتظار رد فعل إيجابي لما يفعله ويبذل فيه مجهود يتعرض فقط للمقارنة.

 

اقرأ أيضًا..

هل يميل طفلك إلى العزلة؟.. إليك أنواع الاضطرابات العقلية عند الأطفال


ads