الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد ميرفت أمين ورحيل الحُصَري «قيثارة السماء»

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 04:01 م

يوافق اليوم الرابع والعشرون من نوفمبر ذكرى ميلاد الفنانة القديرة ميرفت أمين، وذلك في عام 1946، وتعد من أشهر الممثلات في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن العشرين في السينما المصرية.



الشيخ الحصري


كما تحل اليوم 24 نوفمبر ذكرى وفاة رائد من رواد قراءة القرآن الكريم في مصر والعالم العربي، شيخ القراء المصريين وقيثارة السماء الشيخ الراحل "محمود خليل الحصري" - رحمة الله عليه - ثالث أشهر قارئ للقرآن الكريم في تاريخ العرب المعاصر، وهو الشيخ محمود خليل الحصري، والذي أول من سجل المصحف الصوتي المرتل برواية حفص عن عاصم، وأجاد القراءات العشر للقرآن الكريم، أول من نادى بإنشاء نقابة لقراء القرآن الكريم، لرعاية مصالحهم، كما نادى بضرورة إنشاء مكاتب لتحفيظ القرآن في جميع المدن والقرى، وكان هو القارئ الوحيد الذي قرأ القرآن الكريم في البيت الأبيض الأمريكي، وفقا لما جاء في الموسوعة الميسرة في تراجم أئمة التفسير والإقراء والنحو واللغة.


 


أبرز محطات الفنانة القديرة "ميرفت أمين"


- ولدت "ميرفت امين" في 24 نوفمبر 1946، في محافظة المنيا، من أب مصرى وأم اسكتلندية، حصلت على ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية.

- اشتركت في فريق الجامعة وقدمت مسرحية يا طالع الشجرة لتوفيق الحكيم.

- بعد التخرج احترفت التمثيل و قدمت مسرحية مطار الحب مع الفنان عبد المنعم مدبولي.

- اكتشفها وقدمها للسينما الفنان أحمد مظهر، وذلك في عام 1965 من خلال فيلم حب المراهقات ومنه انطلقت في عالم الفن وقدمت عدة أعمال فنية للسينما والتلفاز.

- ومن أشهر أفلامها السينمائية في أواخر عقد الستينات هي 3 نساء مع صلاح ذو الفقار وأبي فوق الشجرة مع عبد الحليم حافظ.

- ومن أشهر أفلامها في السبعينات هي ثرثرة فوق النيل ودعوة للحياة مع صلاح ذو الفقار وعودة أخطر رجل في العالم والبحث عن فضيحة وأبناء الصمت والحفيد وحافية علي جسر الذهب ودائرة الانتقام وإبليس في المدينة وأريد حبا وحنانا ورجال لا يعرفون الحب.

- وفي الثمانينات نذكر لها سواق الأتوبيس وتزوير في أوراق رسمية وعودة مواطن وزوجة رجل مهم وأيام الرعب مع صلاح ذو الفقار والأراجوز مع عمر الشريف والدنيا على جناح يمامة.

- في التسعينات همس الجواري وكارت أحمر والقتل الذيذ عام 1998، وقد قامت بدور السيدة جيهان السادات في أيام السادات عام 2001 ومن أفلامها مرجان أحمد مرجان عام 2007 ومن 30 سنة عام 2016 وكان آخر اعمالها فيلم ممنوع الإقتراب أو التصوير وعُرض عام 2017.

- وفي التليفزيون قدمت مسلسل قيد عائلي مع النجوم صلاح عبد الله وعزت العلايلي وبوسي، ولها تجربة وحيدة في تقديم البرامج التلفزيونية من خلال برنامج "مساء الجمال مع ميرفت ودلال" الذي قدمته مع صديقتها الراحلة دلال عبد العزيز، ولم تشارك في أي برامج تليفزيونية أخرى.

- وأحدث اعمال الفنانة ميرفت أمين ، في الدراما التليفزيونية هو مسلسل "بالحجم العائلي" والتى شاركت في بطولته الفنان يحيى الفخراني، وأحمد مجدى وركين سعد ويسرا اللوزي ، ومن إخراج هالة خليل.




اقرأ أيضًا..

بعد خضوعها لعملية جراحية.. تأجيل حفل أنغام ونبيل شعيل



5 زيجات للفنانة "ميرفت أمين"


تزوجت الفنانة ميرفت أمين 5 مرات، وكان أولها في عام 1970 من المطرب السوري موفق بهجت وبعد زواجها منه سافر موفق بهجت إلى لبنان وهناك قبض عليه في قضية مخدرات شهيرة حيث تم حبسه فطلبت الطلاق منه، ثم تزوجت من عازف الجيتار الشهير في السبعينيات عمر خورشيد الذي كان على علاقة في الوقت نفسه بملكة جمال الكون اللبنانية جورجينا رزق ولما تأكد لها هذه العلاقة انفصلت عنه، وتزوجت من بعده الفنان حسين فهمي وأنجبت منه ابنتها منة الله واستمر هذا الزواج فترة طويلة نسبيًا ولكنها مع ذلك انفصلت عنه، ثم تزوجت من المنتج الفلسطيني حسين القلا ومن بعده تزوجت وهي الزيجة الخامسة من رجل الأعمال مصطفى البليدي.



ads