الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

أبرزها «التهاب الكبد».. مخاطر وأضرار رسم الوشم على صحة النساء

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 10:44 م
هير نيوز


تقبل الكثير من النساء على رسم الوشم على الجسم باعتباره يعطي المزيد من الجاذبية والجمال، ولكن لا تدرك أنها بذلك تعرض نفسها لأخطار واضرار صحية وخيمة..

رسم الوشم ومخاطره على النساء



ومن جانبه حذر طبيب روسي يدعى، بافيل بوغومولوف، من رسم الوشم مشيرا إلى أنه أكثر ما يسبب الإصابة بالتهاب الكبد لدى النساء بعد ممارسة الجنس غير المحمي.

وقال الطبيب الروسي، كبير أطباء أمراض الكبد في منطقة موسكو: «إن ممارسة الجنس غير المحمي والوشم يمكن أن يؤديا إلى الإصابة بالتهاب الكبد، حيث أنه في منطقة موسكو يصاب حوالي 1% من السكان البالغين بهذا المرض، وهو عدد كبير بالفعل، أما بين سجناء المحابس القريبة من موسكو، فتوجد الأجسام المضادة لدى %38 منهم».



وكشف اختصاصي أمراض الكبد، أن سبب ذلك يعود إلى أن هناك إما وشما أو مخدرات أو أدوية محظورة أو ممارسة جنسية غير محمية، مضيفا أن الناس غالبا لا يعرفون شيئا عن مرضهم.

وأشار بوغومولوف، إلى أن عمليات نقل الدم أو مكونات الدم تشكل خطورة أيضا من وجهة نظر الإصابة بالتهاب الكبد، ولذلك يجب فحص هؤلاء الأشخاص ليس فقط للكشف عن التهاب الكبد، فحسب بل وللكشف عن التهاب الكبد B. وإذا كان لديهم اختبار إيجابي لالتهاب الكبد B، فيجب فحصهم أيضا للتحقق من وجود التهاب الكبد "دلتا".



وليس ذلك فحسب، حيث كشفت العديد من الدراسات السابقة عن مخاطر وتأثير رسم الوشم على صحة الجسم وتسببه في الإصابة ببعض أمراض الدم والجلدية.

وتعتبر صبغات الوشم، وخاصة الصبغات الحمراء والخضراء والصفراء والزرقاء، خطيرة كونها تسبب في ردود أفعال حساسية جلدية، مثل: حكة الطفح في منطقة الوشم، ويمكن لهذا الظهور بعد عدة سنوات من الحصول على الوشم.

كما يمكن أن تسبب الأداة المستخدمة لرسم الوشم الملوثة بدم ملوث، الإصابة أمراض مختلفة منقولة عبر الدم، بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA)، وفيروس التهاب الكبد الوبائي B وفيروس التهاب الكبد الوبائي C.

اقرأ أيضًا..