الخميس 01 ديسمبر 2022 الموافق 07 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

تحدثي معه وتجنبي التهديد.. كيف يمكنكِ مساعدة شخص مدمن على التعافي؟

الخميس 24/نوفمبر/2022 - 11:46 م
هير نيوز

يعتبر اكتشاف وجود شخص مدمن في العائلة بمثابة كارثة تحل على رأسهم وتهديد لمستقبل الأسرة بالكامل فهم على حافة خسارة أحد الأفراد الغاليين على قلوبهم، ولذلك يبحث كل منهم عن طريقة لمساعدة هذا الشخص في التخلص من الإدمان والتعافي ليعود لطبيعته.

ولكن كيف يمكنك مساعدة ذلك الشخص المدمن على التعافي والتخلص من لعنة الإدمان وسيطرتها عليه؟

أشار الدكتور محمد سامح، الطبيب المختص في مستشفى التعافي للطب النفسي وعلاج الإدمان، إلى أنه هناك بعض الطرق التي تساعدك على تقديم الدعم الصحيح واللازم للشخص المدمن كي يبدأ رحلة التعافي، وسواء كان المدمن صديقك أو زوجك أو طفلك أو والدك فالمخدرات تسيطر بالكامل على حياته ولا يستطيع تركها بمفرده.



ونصح الدكتور محمد سامح، بإتباع تلك الأساليب التي يمكن من خلالها مساعدة المدمنين: 

- التحدث معه

تعتبر إجراء محادثة مع شخص مدمن حول أهمية علاج الادمان شيء مهم جدا ولكنه ليس سهل، حيث تتطلب الكثير من التفاهم والهدوء، وعليك أن تدرك أن الإدمان ليس هدف لكنه وسيلة اختارها الشخص لتخفيف آلامه ومعاناته.

ولذلك لا تنتقد المدمن أو تحتقره أو تفضحه، لأن ذلك يشجعه على تعاطي المزيد، والتمادي في الإدمان، بل تحدث معه حول طريقة التخلص من الألم والحزن.


- السرعة في التعامل مع الموقف

إذا اكتشفت أن أحد أفراد الأسرة مدمن لا يجب أن تنتظر حتى تتدخل لتنقذه سريعا، فلا تنتظر حتى يصل المدمن إلى حالة صحية سيئة أو يفقد وظيفته حتى تتحدث معه، بل تحدث معه فورًا وبصراحة عن أهمية تلقي العلاج مبكرًا.

- الكلام الإيجابي 

يجب التحدث مع المدمن بإيجابية عن طريق أن تخبره بحرصك على ضمان سلامته والقلق حول الأضرار التي قد تصيبه، مع تقديم بعض الأمثلة عن الأشخاص الذين عانوا من إدمان المخدرات.

- كن مستمع جيداً 

حتى إذا كنت لا تتفق مع الشخص المدمن في أفكاره، عليك الاستماع إلى ما سيقوله، ولكن لا تحاول مناقشته أو معارضته، فكلما شعر بأنك تنصت إليه كلما وثق بك لتلقي الدعم.

-تجنب التهديد

عند التعامل مع المدمن يجب أن تبتعد عن التهديد أو لا تحاول معاقبته لأن ذلك سوف يؤدي إلى الغضب، ويعزز شعوره بضرورة تعاطي المخدر للتخلص من الشعور بالذنب، ولكن يجب عليك مساعدة المدمنين بطريقة هادئة مع طمأنتهم دائمًا.

اقرأ أيضًا..