الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

حدث في مثل هذا اليوم.. ميلاد الحسناء «أسمهان».. والاحتفال عالميًّا بمناهضة العنف ضد المراة 

الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 11:31 ص
هير نيوز

يصادف اليوم الخامس والعشرون من شهر نوفمبر، ذكرى ميلاد الراحلة الفنانة الحسناء وصاحبة العيون الساحرة "أسمهان" شقيقة الفنان فريد الأطرش، نجحت في تحقيق شهرة كبيرة بفضل قوة وعذوبة صوتها، واستطاعت أن تحفر اسمها في تاريخ الفن، منذ بدايتها، ويعد أول أفلامها انتصار الشباب وفي سنة 1944 مثلت في فيلمها الثاني والأخير" غرام وانتقام" إلى جانب يوسف وهبي، وتوفيت في 14 يوليو 1944 في حادث سير عن عمر يناهز 31 سنة.





مناهضة العنف ضد الإناث


كما يصادف اليوم 25 نوفمبر من كل عام، هو اليوم الذى حددته الأمم المتحدة للاحتفال وعلى مدار 16 يوما بمناهضة العنف ضد الإناث حول العالم، وتهدف الأمم المتحدة من خلال حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، إلى رفع وعى المجتمعات من خلال الفعاليات المختلفة التى من تساعد على توعية المجتمع بشأن خطورة العنف الممارس ضد الإناث، وحشد الناس فى الأماكن العامة وتوعيتهم فيما يخص هذا الأمر كذلك.






اقرأ أيضًا..

بعد خضوعها لعملية جراحية.. تأجيل حفل أنغام ونبيل شعيل



أبرز محطات الفنانة "أسمهان"


- ولدت الفنانة "أسمهان" في 25 نوفمبر عام 1912، اسمها الحقيقي "آمال الأطرش"، سورية الأصل لأم لبنانية ووالد سوري من جبل الدروز.

- تعود أصولها إلى عائلة "آل الأطرش" الشهيرة في سوريا، وهي ابنة الأمير "فهد الأطرش"، وابنة الأميرة "علياء بنت المنذر"، وشقيقة الفنان فريد الأطرش.

- عاشت "أسمهان" في مصر بعد إندلاع الثورة السورية عام 1924ووفاة والدها.

- اتجهت والدتهما للعزف على العود بعدما ضاقت بهم المعيشة في مصر، وورثت الفنانة أسمهان وشقيقها فريد حب الغناء والموسيقى من والدتهما.

-سمع الموسيقار الكبير داوود حسني، أسمهان فأعجب بصوتها، وقال الموسيقار حلمي بكر ، إن داوود قرر تغيير اسمها .

- ذاع صيتها بسبب عذوبة صوتها وجمالها، فتعاونت مع كبار الملحنين في عصرها، وهم: زكريا أحمد، محمد القصبجي، رياض السنباطي، واعتبرها البعض "منافسة" لـ"كوكب الشرق" أم كلثوم.

- في عام 1941، شاركت في أول أعمالها السينمائية وهو فيلم "انتصار الشباب"، وكانت البطولة أمام شقيقها الفنان فريد الأطرش، ثم في سنة 1944 مثلت فيلمها الثانى والأخير "غرام وانتقام" إلى جانب يوسف وهبي وأنور وجدى ومحمود المليجي وبشارة واكيم وسجلت فيه مجموعة من أحلى أغانيها، ولكن يبدو أن الحظ خالفها وكتب القدر نهايتها مع نهاية الفيلم، وهي في سن الـ32 عاما.





من أشهر أغانيها


غنتها الفنانة الراحلة من خلال فيلم "غرام وانتقام"، التي لم تشاهده نظرا لوفاتها قبل استكمال آخر المشاهد في الفيلم، وهو ما اضطر صناع العمل لتغيير السيناريو، الأغنية من كلمات مأمون الشناوي.


ليالي الأنس

من أشهر أغاني الفنانة الراحلة أسمهان، أغنية "ليالي الأنس في فيينا"، من خلال أحداث فيلم "غرام وانتقام"، ومن تأليف الشاعر الكبير أحمد رامي.

بدع الورد

من كلمات الشاعر حلمي الحكيم، وغنتها الفنانة الراحلة من خلال أحداث فيلم "انتصار الشباب"، كما شارك فريد الأطرش شقيقته في بطولة العمل.

الشمس غابت أنوراها

هو دويتو شهير بين فريد وأسمهان، من خلال أحداث فيلم "انتصار الشباب"، وكتب كلمات الأغنية الشاعر الكبير أحمد رامي، والفيلم انتاج عام 1941.

عليك صلاة الله وسلامه

من أشهر الأغاني الدينية على الإطلاق، أغنية "عليك صلاة الله وسلامه"، والتي غنتها الفنانة أسمهان عام 1943، وهي من كلمات بديع فخري.

يا ديرتي

غنتها الفنانة الكبيرة من خلال أحداث فيلم "غرام وانتقام" عام 1944، وهي من كلمات الشاعر الكبير بيرم التونسي.