الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل فوات الأوان.. 6 خطوات بسيطة لعلاج طفلك من اللجلجة

السبت 26/نوفمبر/2022 - 11:52 م
هير نيوز

يعاني بعض الأطفال من وجود لجلجة أو لعثمة في الكلام مما يجعل الطفل ينطوي ويميل إلى العزلة بسبب تنمر زملاؤه عليه وسخريتهم منه، وتتساءل بعض الأمهات هل يوجد علاج للجلجة، وتتلخص علاج تلك المشكلة النفسية للأطفال في عدد من الخطوات البسيطة التي يجب على الأم اتباعها.

وكشفت كلير فهيم استشاري  الطب النفسي بالهيئة العامة للتأمين الصحي ، عن بعض الخطوات المتبعة لعلاج اللجلجة أو اللعثمة عند الأطفال.

الأسباب العضوية



وأكدت "فهيم" في كتابها "الأطفال في العيادة النفسية"، أنه يجب التأكد من أن الطفل لا يعاني من أسباب عضوية وذلك بالكشف الطبي الدقيق.

العلاج النفسي

لتقليل الأثر الانفعالي والتوتر النفسي للطفل، وتنمية شخصيته، ووضع حد لخجله وشعوره بالنقص وانزوائه عن البيئة التي يعيش فيها.

تعاون الآباء والأمهات

يجب إدراكهم للهدف من العلاج النفسي ، ومحاولاتهم مساعدة الطفل على الاعتماد على نفسه، وعلى تقوية روحه المعنوية ، بحيث يشعر بالأمن والطمأنينة والدفء العاطفي البعيد عن التدليل.

العلاج الكلامي


يتلخص في تدريب الطفل على الكلام بمساعدته على النطق للحروف بطريقة سليمة، ويقوم بذلك اخصائيون في التدريب الكلامي.

العلاج البيئي

عن طريق إدماج الطفل المريض في أنشطة اجتماعيا تدريجيًا كي تتاح له الفرصة للتفاعل الاجتماعي، مما يساعد على تنمية شخصيته اجتماعيا عن طريق العلاج باللعب والاشتراك في الأنشطة الرياضية

تعاون المدرسة مع الوالدين

تحقق الجو الصالح في المدرسة والبيت، بحيث لا يشعر الطفل بالحرج سواء عن طريق اسئلة المدرس وتشجيع الدروس أو عن طريق اعتداء وسخرية زملائه.

اقرأ أيضًا..

ads