الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«إظهار الحب» أبرزها.. 5 قواعد في إتيكيت التعامل مع كبار السن

الأحد 27/نوفمبر/2022 - 05:00 م
هير نيوز

 

منذ نعومة أظفارنا ويعكف الجميع على تعليمنا قيم ومبادئ التعامل مع كبار السن، وكيف يجب احترام الكبير وإظهار الحب والمودة تجاههم خاصة وأنه بمجتمعاتنا العربية يعد كبار السن هم بركة المنازل والعائلات، ولكن مع  مرور الوقت، أصبحنا نتجاهل تلك القيم، ونتغافل عن كيفية التعامل مع كبار السن أو ما يسمى إتيكيت التعامل مع الكبار..


ولهذا سنقدم أبرز قواعد فنون التعامل مع كبار السن في نقاط واضحة.


التحدث بصوت واضح واستخدام مفردات مفهومة






عند الحديث مع الأصدقاء يكون مقبولا استخدام المفردات المتدولة بين الشباب، ولكن من قواعد الإتيكيت عدم إستخدام هذة الألفاظ أو المفردات؛ لأنهم قد لا يفهمون معناها، كما يجب أن يكون الصوت واضحا أثناء الحديث، وأن يكون هناك استعداد للتحدث بصوت أعلى، إذا كان من نتحدث إليه لا يمكن سماعنا جيدا، بجانب ذلك يجب إستخدام عبارات تدل علي احترامه، مثل (من فضلك، بعد إذن حضرتك، رجاءًا).

 


إظهار الحب




إذا كان المسن جَدًّا أو خالًا أو عمًّا أو إذا كان هناك أي صلة قرابة معه، عليكم أن تخبروه بمدي حبه واحترامه من خلال طرح بعض الأسئلة عن أفراد العيلة وعرض الصور والذكريات؛ لأن هذه التجربة ستكون ثرية جدا لهذا الشخص وستمنحة الكثير من السعادة لإسترجاع ذكريات الماضي.



اقرأ أيضًا..

حماتك منكدة عليكي.. أخصائية نفسية: اكسبي ودها بأربع خطوات



منح كبار السن مزيدًا من الوقت والاهتمام





عادة ما يحتاج كبار السن إلي شخص يكون بجانبهم يمنحهم المزيد من وقته والإهتمام، لذا يجب دائما إظهار الاستمتاع بالتحدث إليهم وسؤالهم عما يسعدهم في حياتهم اليومية، شاركهم بالقيام ببعض الأنشطة المنزلية مثل اللعب معهم والفكاهة.

 


استخام الألقاب




يجب عليك استخدام الألقاب قبل منادة الشخص المسن، مع مراعاة منادتهم باللقب الذي يفضله، من حيث إذا كان يفضل مناداته باسمه الأول عليك أحترام رغبته، أما إذا كان يرغب بمناداته ب "السيد أو السيدة " ويجب تلبية رغبته.

 


المصافحة




عند مقابلة أحد كبار السن للمرة الأولي، أو مقابلتة بعد مرور فترة علي آخر لقاء به، ويجب مصافحته بابتسامة دافئة، وإظهار الكثير من السعادة بهذا اللقاء، كما يجب الاهتمام والإصغاء إليه أثناء التحدث معه.

ads