السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«3 أكواب تساوي جرام دهون».. الفشار صديق جيد للرجيم وخسارة الوزن

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 04:16 م
هير نيوز


الجميع يلجأ إلى الأطعمة الغذائية التي يوجد بها قيمة غذائية كبيرة، ومن الأطعمة التي يوجد بها قيمة غذائية عالية الفشار، فهو من الوجبات الخفيفة التي يقبل العديد من الأشخاص علي تناولها، فهو غني بالعناصر الأساسية للجسم، وفعالة في عملية إنقاص الوزن.

نعم سيدتي، الفشار هو صديق جيد للرجيم وخسارة الوزن؛ لأن 3 أكواب من الفشار تساوي فقط جرام من الدهون!



فوائد الفشار للرجيم والجسم





تعتبر السعرات الحرارية مفتاح لإنقاص الوزن؛ حيث يتم أعتماد الأصناف التي يوجد بها سعرات حرارية قليلة ضمن أنظمة الرجيم المختلفة، ويحتوي كوب من الفشار علي 31 سعرة حرارية تقريبا.



مصدر غني بالألياف


الفشار مثله كباقي الحبوب التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تساعد علي تعزيز حركة الأمعاء المنتظمة، إذ تحتوي ثلاثة أكواب من الفشار الصحي علي 3.4 جرام من الألياف.



مصدر غني بالبروتين


ويعتبر البروتينات من المكونات الأساسية في الخلايا والأنسجة، وتساهم في العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل: توازن السوائل، وتخثر الدم، والاستجابة المناعية. وتحتوي ثلاثة أكواب من الفشار الصحي على ما يزيد عن 3 جرام من البروتينات.



اقرأ أيضًا..

بالزيت والليمون.. حافظي على صحة أظافرك واحميها من التكسير





مصدر غني بالفيتامينات والمعادن


الفشار كغيره من الحبوب الكاملة يعد مصدر غني بالمعادن والفيتامينات المهمة في دعم وسير الوظائف الحيوية في أجهزة الجسم المختلفة. ومن المعادن الموجودة في الفشار الكالسيوم، والصوديوم، والحديد، والفوسفور، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم.


بينما يحتوي الفشار على العديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ، وفيتامين الثيامين، وفيتامين ك، وفيتامين ب6، والفولات.



احتواؤه على نسبة قليلة من الدهون


إنّ نسبة الدهون في 3 أكواب من الفشار تقارب 1 غرام من الدهون، ويعد الفشار خالٍ من الكوليسترول، مما يساعد في إنقاص الوزن، وهذا أحد ما يربط بين الفشار والرجيم.



مصدر منخفض المؤشر الغلايسيمي




يحتوي الفشار على الكربوهيدرات، ويعد الإفراط في تناول الكربوهيدرات من أسباب زيادة الوزن. لكن المؤشر الغلايسيمي للفشار الصحي منخفض، إذ يزود الجسم بنسبة من السكر معقولة، بجانب العناصر الغذائية الأخرى التي يحتويها الفشار الصحي، هذا يساعد بإمداد الجسم بالعناصر الأساسية.


ads