السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منها «المراهقات» و«أريد حلًّا».. أفلام تناولت قضايا العنف ضد المرأة

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 03:01 م
صورة من فيلم زوجة
صورة من فيلم زوجة رجل مهم

نوفمبر هو الشهر العالمي للقضاء علي العنف ضد المرأة بأشكاله المختلفة، ومن العنف التحرش والضرب وغيره ،والذي أقرته الأمم المتحدة عام 1993، تلك القضية التي لم تغفل عنها السينما المصرية والعالمية،وبهذه المناسبة نستعرض لكم بعض الأفلام المصرية التي تناولت العنف الذي تتعرض له المرأة.


أريد حلًّا





"20 سنة أديت فيهم واجبي كزوجة وكأم بمنتهى الأمانة، وأخفيت فيهم إحساسي كإنسانة ليها كرامة لحد ما وصلت سن اليأس، أنا مش بطلب غير حقي، حقي في إني أبتدي حياتي اللي وقفت 20 سنة.. حقي في إني أعيش حرة وبعيدة عن إنسان كرهته وعشت معاه بالكره 20 سنة" ، بهذه الكلمات استطاعت الفنانة "فاتن حمامة" تغيير قوانين الأحوال الشخصية، ليعطي المرأة الحق في "الخلع"، حيث جسد الفيلم معاناة إمرأة  عانت أشد معاناة طيلة زواج استمر 20 عاما وتبحث عن الطلاق بين المحاكم وهو ما حدث في نهاية الفيلم.



المراهقات





يروي الفيلم قصة فتاة تعرضت "للعنف النفسي والجسدي" من قبل أسرتها والتي تجسد دورها الفنانة "ماجدة" لرفضهم زواجها من الطيار الذي أحبته وهو "رشدي أباظة"، فيحدث لها إنهيار عصبي وتحاول الانتحار لينقذها جدها،  ولا يتم استرداد صحتها حتي عودتها لحبيبها، فتوافق الأسرة على زواجهما رغماً عنهم.





إنذار بالطاعة




يعرض الفيلم قصة "العنف الجسدي والنفسي " الذي تتعرض له المرأة والتي تجسده الفنانة ليلي علوي؛ حيث تتعرض في الفيلم للعنف من جانب أسرتها بسبب علاقتها بـ"محمود حميدة"، ذلك البطل الذي يدخل في علاقة معها، ويقوم بالانتقام منها ورفع قضية عليها برسالة كانت أرسلتها له ليثبت علاقتهما، بعد معرفته بخطبتها لآخر، فتدفع الثمن بالتعرض لكافة أشكال العنف الجسدي من والديها ومحاولة اغتصابها من قبل خطيبها الجديد.


زوجة رجل مهم




يرصد الفيلم طول أحداثة حالة من "التسلط والعنف ضد المرأة"  والذي تتعرض له الفنانة "ميرفت أمين" من زوجها ضابط الشرطة الفنان "أحمد زكي"، فتزداد تلك القسوة بعد فصل الزوج من الخدمة، لتستعين بوالدها فيقتله الزوج وينتحر بعد قتله.



فيلم 678





ناقش الفيلم قضية "التحرش الجنسي بالمرأة" فتدور قصته عن ثلاث نساء من طبقات مختلفة، وكيفية تعامل المجتمع معها، والأساليب التي اتبعها المتحروشون تجاه ضحاياهم، وكيف تعاملت النساء المتحرش بهن وهن نيلي كريم وبشرى وناهد السباعي مع المتحرشين ومع المجتمع وكيفية صمودهن لإنصاف قضيتهن حتى يحصلن على حقوقهن ضد المتحرشين بهن.


أحلام هند وكاميليا





تتعرض الفتاتان اللتان جسد دورهما عايدة رياضة ونجلاء فتحي لِكَمٍّ هائل من "الإيذاء النفسي والجسدي والاستغلال المادي والجنسي" فعايدة رياض تتعرض للاستغلال الجنسي من صديقها عيد "أحمد زكي"، بينما "نجلاء فتحي" تتعرض لعنف من زوجها العجوز البخيل، وفي النهاية تتعرضان للسرقة ،والفيلم للمخرج والسيناريست محمد خان.


ads