الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«هل تعانين من النحافة».. كيفية اكتشاف الوزن الصحي والوصول إليه بطرق سليمة

الثلاثاء 29/نوفمبر/2022 - 07:37 م
النحافة
النحافة

فقدان الوزن، مشكلة تؤرق العديد من النساء، الراغبات في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة بالجسم، إلا أن النحافة الزائدة تعد من المخاوف الصحية للفرد مثل زيادة الوزن.


وقد يكون لدى بعض الأشخاص خلفية وراثية أو مرض طبي يمنعهم من زيادة الوزن والإصابة بالنحافة، وهناك تدخلات يمكن أن يوصي بها الأطباء لمساعدة الشخص على زيادة الوزن.

 

ونقدم التالى طرق لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نقص الوزن..


إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، فمن المحتمل أنكِ تعانىن من نقص الوزن، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  الأشخاص باستخدام مؤشر كتلة الجسم، لحساب ما إذا كانوا يعانون من نقص الوزن أو الوزن الصحي أو زيادة الوزن.

ويعتبر استخدام مؤشر كتلة الجسم مقياسًا جيدًا لوزن الشخص لأنه يقارن وزنه بطوله على سبيل المثال، قد لا يعاني الشخص الذي يبلغ وزنه 170 رطلاً من زيادة الوزن إذا كان طويل القامة جدًا ولكن قد يعاني من زيادة الوزن إذا كان قصيرًا جدًا.

يمكن لأي شخص حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال زيارة مصدر موثوق به لمؤشر كتلة الجسم لدى مركز السيطرة على الأمراض تشمل نطاقات مؤشر كتلة الجسم ما يلي:

 

نقص الوزن: أقل من 18.5

الوزن الطبيعي / الصحي: 18.5 إلى 24.9

زيادة الوزن: 25.0 إلى 29.9

السمنة: 30 أو أكثر

وهناك عدة طرق لعلاج النحافة حيث يمكنك زيادة الوزن باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على أطعمة مغذية غنية بالسعرات الحرارية قد يوصي الطبيب شخصًا بمحاولة اتباع نظام غذائي محدد لزيادة الوزن أو إحالته إلى اختصاصي تغذية يمكنه مساعدة الشخص في وضع خطة نظام غذائي تناسبه.


ولكي تحصلي على زيادة الوزن بشكل سليم، يمكنك إتباع الخطوات التالية: 

- إضافة الوجبات الخفيفة: يمكن للوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والحبوب الكاملة أن تساعد الشخص على زيادة الوزن ومن الأمثلة على ذلك مقرمشات زبدة الفول السوداني، أو ألواح البروتين، أو خليط المكسرات أو الحمص، أو حفنة من اللوز.

- تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم: في بعض الأحيان قد يكون الشخص يعاني من نقص الوزن لأنه لا يستطيع تحمل تناول وجبات كبيرة بدلا من ذلك ، يمكن للشخص أن يأكل عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم.

- دمج أطعمة إضافية: يمكن لأي شخص إضافة مصادر غذائية غنية بالسعرات الحرارية إلى نظامه الغذائي الحالي، مثل وضع شرائح اللوز فوق الحبوب أو الزبادي أو بذور عباد الشمس أو الشيا على السلطة أو الحساء ، أو زبدة الجوز على الخبز المحمص من الحبوب الكاملة.

- تجنب السعرات الحرارية الفارغة: قد يؤدي تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية إلى زيادة وزن الشخص، ولكن لديهم أيضًا دهون زائدة يمكن أن تؤثر على القلب والأوعية الدموية يجب على الإنسان تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح.

 

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة لها دور فعّال في زيادة الوزن وعلاج النحافة الشديدة، مثل تمرين الضغط والكتف لبناء عضلات الذراعين والكتفين. ويمكن ممارسة تمارين السكوات والاندفاع لبناء عضلات الساقين والفخذ والرجلين.   


مخاطر وآثار جانبية للنحافة الشديدة

  • قد تعرض النحافة الشديدة إلى مشاكل ومخاطر صحية، منها:
  • الشعور بالتعب طول اليوم، نظرًا لعدم الحصول ما يكفي من السعرات الحرارية.
  • ضعف جهاز المناعة، وقد يمرض الإنسان بشكل متكرر وقد تستمر الأمراض الشائعة لفترة أطول من المعتاد.
  • مشاكل في الجلد والشعر والأسنان، فقد يؤدي لترقق الجلد وجفافه أو لتساقط الشعر وضعف في صحة الأسنان.
  • فقر الدم  بسبب عدم الحصول على ما يكفي من الحديد والفولات وفيتامين ب12.
  • تأخر النمو، يحتاج الأطفال والمراهقين بشكل خاص إلى العناصر الغذائية للنمو وتكوين العظام. 
اقرأ أيضًا..

ads