الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 أخطاء تُبطل الصلاة.. تجنبيها

الأربعاء 30/نوفمبر/2022 - 11:16 ص
الصلاة
الصلاة

يرتكب عدد كبير من المصلين عدة أخطاء في الصلاة دون أن يعلمون ذلك؛ نظرا لأنها أصبحت من العادات اليومية التي يواظبون عليها ويظنون أنها صحيحة.


الداعية الإسلامي الشيخ محمد أبو بكر، أحد علماء وزارة الأوقاف كشف عن 3 أفعال في الصلاة وتبطل الصلاة وتحتاج إلى إعادتها ، ولا يجوز معها سجود السهو.




وقال الداعية عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك": إن أول هذه الأفعال النية، مؤكدا أن بعض الأشخاص بعد أن يكبر تكبيرة الإحرام ويشرع في قراءة سورة الفاتحة يغير نيته، فإذا كان نوى أن يصلي العشاء ثم تذكر أثناء الصلاة أنه لم يصل المغرب فيغير نيته قائلا: "نخليها المغرب"، وهذا خطأ فادح يبطل الصلاة ولا يجبره ولو 100 سجدة سهو.



الخطأ الثاني


وأضاف أن الأمر الثاني تكبيرة الإحرام وهو أن يدخل المصلي إلى المسجد فيجد الإمام راكعا أو ساجدا، فنجد كثير من المصلين يكبر تكبيرة واحدة وينزل للسجود أو الركوع دون أن يكبر تكبيرة الإحرام التي يدخل بها إلى الصلاة، لافتا إلى أن التكبيرة الأولى التي فعلها هي تكبيرة الانتقال للسجود أو الركوع، ولكن الصحيح أن يكبر تكبيرة الدخول في الصلاة أولا ثم ينتظر ولو 3 ثواني ويكبر التكبيرة الثانية للسجود أو الركوع حسب ما يكون الإمام.


اقرأ أيضًا..

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. حكمها ووقتها





وعن الأمر الثالث قالم هي الطمأنينة في الصلاة، وهي أن تطمئن في كل فعل من أفعال الصلاة فمثلا في الركوع فعندما تركع يجب أن تسكن مقدار 3 تسبيحات ببطء، وكذلك عند الرفع من الركوع يجب أن تقف مفرود الظهر بحيث كل فقرة في العمود الفقري تأخذ وضعها الطبيعي، وهكذا في السجود والتشهد كل فعل يأخذ حقه وليس على عجالة.




وأكد أن الصلاة بسرعة تكن باطلة ويجب إعادتها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس من صلاة المرأ إلا ما عقل".

ads
ads