الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبيرة طاقة مكان تنصحك بـ 9 مخابئ لتحافظي على أموالك

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 10:03 ص
الدكتورة مها العطار
الدكتورة مها العطار

نبحث دائما عن أماكن لحفظ الأموال في المنزل، سواء كانت في الخزينة أو الشكمجية، أو دولاب الملابس، أو بعيدا عن متناول الأطفال.

الدكتورة مها العطار خبيرة طاقة المكان قالت عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فسيبوك": كانت هناك الكثير من القصص حول النتيجة السلبية لوضع المال وتأثيرها مثل السيدة التي أوقدت النار على الدولارات في الفرن، أو التي سرقت منها الأموال من الدولاب، وغيرها من القصص المأساوية لفناء المال نتيجة سوء التخزين أو الأماكن السلبية التي أثرت بالسلب على المال.

وأضافت، كانت هناك الكثير من الأسئلة حول الأماكن الجيدة التى يجب أن نضع فيها المال وتساعد على المحافظة عليه، بالطبع هناك مكان الثروة الذي يتغير كل عام في البيت، ويعرفه خبراء الطاقة عن طريق أرقام البيت النشطة والسالبة وهي المكان المثالي لوضع المال وتخزينة.


أما الأماكن الأخرى التي يمكن أن نضع فيها المال فهي كما يلي :

- الشكمجيّة

الشكمجيّة هي صندوق لحفظ الذهب عادة، مُصممٌ بشكلٍ خاص وجماليّ، وهو عادة يُصنع من الخشب المُطعّم والمزخرف، هو المكان الآمن .. نفسيًا.. لحفظ المال والمجوهرات، وكونه يُحفظ عادة في مكانٍ سرّي، وغالبًا ما يكون ذو قفلٍ ومفتاح، ويفضل أن تكون بنفس لون المحفظة الذي هو لون ثروة كل شخص .

- الحصالة

تعتبر وسيلة قديمة تستخدم لحفظ الأموال، ولاتزال مستخدمة من قبل العديد من الأسر المصرية، وتصنع من علبة معدنية من الصفيح وأحيانًا من الفخار أو الخزف.. وتكون بلون الثروة للأى شخص.

- خلف التابلوه

دائمًا ما يكون هُناك تصور أن أي «تابلوه» يمكن أن يحوي خزانة أموالٍ خلفه، لما نراه في العديد من الأفلام، وهو ما يفعله البعض على أرض والواقع، باستخدام حيل قد تبدو أكثر أمانًا ومراوغة، بوضع المال داخل خزنة بأرقامٍ سريّة، والخزنة داخل الحائط، مخفيّة وراء «تابلوه» يُبعد الشُبهات.

- إطار المرآة أو صورة

معظم إطارات المرآة والصور الفوتوغرافية، يتم فتحها لتثبيت الصورة، فإذا كان الإطار كبيرًا بما فيه الكفاية، يمكن وضع المجوهرات أو المال خلف الصورة وإغلاقها ثم تعليقها، ويمكن أن تكون ذات باب خفى خلفه لتخزين.

- عامود السرير

فكرة «عمود السرير»، تناولتها الدراما، وهي طريقة قديمة في طبيعتها، وتعتمد على الأسرّة النحاسية أو المعدنية ذات العمدان أو المواسير المفرغة، والنادر منها الموجود الآن، لكنها كانت طريقة مُبتكرة وقت ذاك لحفظ المال، بحيث توضع الأموال داخل كيس بلاستيكي طويل، بحيث يدخل إلى العمود النحاسي، ويسهل سحبه حين الاحتياج.


- تحت المخدة

المكان «تحت المخدة» هو أكثر الأماكن أمانًا، نفسيًا على الأقل، لأن المال يكون قريب منك جدًا، لا تفصلك عنه سوى بضعة سنتيمترات من القطن، تستطيع إلقاء نظرة عليه حينما تُحب، لكن ذلك المكان يقتصر على المبالغ القليلة من المال، بينما ما يكثُر، يمكن أن يوضع أسفل «مرتبة السرير»، فهو أكثر أمانًا وأصعب وصولًا.

- الملابس المخزنة

قد تكون أكثر الطُرق الحديثة ابتكارًا، بوضع الأموال داخل جيوب وثنايا الملابس الشتويّة، أو الملابس المُخزّنة عامةً، فأولى الأماكن لحفظ الأموال خزانات الملابس، وهي تتضمّن الملابس المُخزّنة.

- تجويف باب أو المكتب أو الأثاث

هناك تجويفات للحشو داخل الباب أو داخل الأثاث من خلال أحد الأماكن غير المرئية لوضع العلبة المعدنية لتخبئة الأموال بها.

- تجويف الكتاب

من الممكن أن يفرغ إحدى الكتب لوضع المال وتركة وسط الكتب على رفوف المكتبة، ويمثل صعوبة لأي شخص في العثور على الكتاب وسط مجموعة الكتب وهي فكرة جيدة لحفظ المال وتنميتة بشكل جيد .


في النهاية لا تنسى أن المال بنص القرآن الكريم نعمة من نعم الله تعالى الدالة على رحمته بالإنسان.. فالمال الذي في أيدي الناس ملك لله تعالى وحده، والدليل قوله تعالى ﴿ وَءَاتُوهُمْ مِنْ مَالِ اللَّهِ الَّذِي ءَاتَاكُمْ ﴾ سورة النور.. لذلك يجب الحفاظ على المال ولا يجب إتلافه أو إهانته سواء ماديآ أو معنويآ .

والتنبية أن الأولى رد الدين حتى  يرزقك الله، وتكون نيتك عند أخذ المال هو رده فى أقرب وقت، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَ يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ)، لذلك قبل حفظ المال أن ترد الدين .

ads