الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

برلنتي عبدالحميد.. اسمها الحقيقي وزواجها من المشير.. ورحلتها من التطريز إلى السينما

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 02:08 م
برلنتي عبدالحميد
برلنتي عبدالحميد

يوافق اليوم الخميس 1 ديسمبر ذكرى وفاة الفنانة برلنتي عبد الحميد، التي رحلت عن عالمنا عام 2010 عن عمر يناهز 75 عامًا، بعد إصابتها بجلطة دماغية، ماتت بسببها تاركة وراءها أعمالا فنية لا تنسى.. وبهذه المناسبة نستعرض لكم محطات من حياتها .


نشأتها وبدايتها الفنية 


اسمها الحقيقي "نفيسة عبد الحميد حواس"، ولدت في حي السيدة زينب التاريخي بالقاهرة عام 1935، ونالت شهادة في التطريز، ثم تقدمت إلى معهد الفنون المسرحية وانضمت إلى قسم النقد.

حاول الفنان زكى طليمات إقناعها بأن تلتحق بقسم التمثيل فى المعهد ونجح في ذلك، وتخرجت من المعهد العالى للتمثيل، بدأت العمل على المسرح فى أول أدوارها فى مسرحية "الصعلوك" وشاهدها المخرج "بيبر زريانللى" واختارها للعمل فى أول ظهور سينمائى لها من خلال فيلم " شم النسيم" عام 1952


بعد ذلك توالت أعمالها وتألقها فى السينما المصرية وشاركت فى العديد من المسرحيات بعد انضمامها لفرقه المسرح المصرى الحديث، ومن هذه المسرحيات "قصة مدينتين والنجيل"، ثم دخلت عالم السينما كممثلة رئيسية كانت عام 1952 في فيلم "ريا وسكينة" وتألقت بعدها في الكثير من الأعمال الفنية الأخرى أشهرها "سر طاقية الإخفاء، المعلمة أنصار، الهانم بالنيابة عن مين، من الذى قتل هذا الحب، العش الهادئ، شادية الجبل، الشياطين الثلاثة وجواز في السر"، وتعتبر من النجمات اللواتي قدمن شخصيات جريئة، حيث اعتبرت منافسة بقوة للفنانة الكبيرة ملكة الإغراء هند رستم.

حياتها العاطفية 


تزوجت نجمة إغراء الستينات من وزير الحربية عبد الحكيم عامر عام 1960م، وشهد على عقد الزواج اثنان من أشقاء المشير عامر، واعتزلت برلنتي الفن في ذلك الوقت، وأنجبت للمشير ولدًا، هو عمرو عبد الحكيم عامر، وقتها كتبت برلنتي كتابا حول زواجها تحت عنوان: المشير وأنا، كما أصدرت كتابا في عام 2002 تحت عنوان "الطريق إلى قدري.. إلى عامر"، ولاقى نجاحاً كبيراً وقتها.

وفاتها


رحلت برلنتي عبد الحميد عن عالمنا عام 2010 عن عمر يناهز 75 عاما، في مستشفى القوات المسلحة بالمعادي بعد صراع من المرض، وجسدت شخصيتها الممثلة غادة عبد الرازق في فيلم "جمال عبد الناصر"، وفي عام 2014 قدمت الممثلة ​درة التونسية​ شخصيتها في مسلسل "صديق العمر".