الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سيدتي الجميلة» ليست الأولى.. أعمال فنية أُعيد تقديمها بشكل جديد بعد نجاحها

الخميس 01/ديسمبر/2022 - 09:47 م
هير نيوز

خلال الساعات الماضية أثارت مسرحية "سيدتي الجميلة" جدلًا واسعًا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما قرر السيناريست أيمن بهجت قمر إعادة تقديم العمل من جديد في موسم الرياض بالمملكة العربية السعودية.

واستعان أيمن بهجت قمر بالنجم أحمد السقا، ليقوم بدور الفنان الراحل فؤاد المهندس، على أن تقوم الفنانة ريم مصطفى بدور الفنانة الراحلة شويكار، لكنه تعرض لهجوم قوي عبر منصات التواصل من المستخدمين ومن النقاد الفنيين الذين يروا إن الثنائي لا يستطيع تقديم نفس أدوار الأبطال الراحلين.

أحمد السقا وريم مصطفى يتصدران بوستر جديد لمسرحية «سيدتي الجميلة» | بوابة  أخبار اليوم الإلكترونية

وما حدث مع "سيدتي الجميلة" ليس الأول، فهناك الكثير من الأعمال التي أحدثت ضجة واسعة قديمًا، وأعيد تقديم نسخة حديثة منها، وهو ما تستعرضه «هير نيوز» لكم في التقرير التالي..

بين القصرين


يعتبر فيلم بين القصرين الذي أنتج عام 1964 من أبرز الأعمال التي أعيد تقديمها، حيث جائت نسخته الأولى بطولة يحيى شاهين وزيزي البدراوي ومها صبري وصلاح قابيل، وهو مقتبس من رواية العالمي نجيب محفوظ وسيناريو وحوار يوسف جوهر، ومن إخراج حسن الإمام.

فيلم - بين القصرين - 1964 - معرض الصور

وتم تحويله بعد ذلك إلى مسلسل يحمل نفس الاسم وتم إنتاجه عام 1987، وبطولة محمود مرسي وهدى سلطان ومعالي زايد وصلاح السعدني وتيسير فهمي ومديحة حمدي وعايدة كامل، وسيناريو وحوار محسن زايد وإخراج يوسف مرزوق.

العار

الأمر الذي حدث مع بين القصرين، تكرر ذاته مع فيلم العار، والذي أنتج عام 1982، وجاء من بطولة نور الشريف ومحمود عبد العزيز وحسين فهمي ونورا، تأليف محمود أبو زيد وإخراج علي عبد الخالق. 

منتج «العار»: هؤلاء هم الأبطال الأصليين للفيلم | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية

وأعيد تحويل الفيلم إلى مسلسل عام 2010، ولكن كان الاختلاف في المسلسل أن الأبناء حصلوا على المال، بخلاف ما حدث في الفيلم وهو ضياع الصفقة في الملاحات. الغرض من المسلسل هو التوعية ضد المال الحرام وما يحدثه.

الباطنية

يعتبر فيلم الباطنية من الأفلام المصرية التي حققت نجاحًا كبيرًا في السينما المصرية، حيث أنتج الفيلم عام 1980 وهو من بطولة الفنان الكبير فريد شوقي والنجمة نادية الجندي ومحمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد زكي، ومن تأليف إسماعيل ولي الدين وسيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج حسام الدين مصطفى.

El Batneya Movie - فيلم الباطنية - فيديو Dailymotion

وقد تم تحويله لمسلسل تلفزيوني يحمل نفس الاسم عام 2009، وحمل بطولته كل من النجم صلاح السعدني والنجمة غادة عبد الرازق، ونالت حينها الأخيرة جائزة أفضل ممثلة في المسلسل وجائزة أفضل ممثلة في الوطن العربي.

سكر هانم
أيضاً تم إعادة تقديم الفيلم الشهير "سكر هانم" والذي تم إنتاجه عام 1960 بطولة كمال الشناوي وسامية جمال وكريمان وعمر الحريري وزوز ماضي وحسن فايق وعبد الفتاح القصري وعبد المنعم إبراهيم، ومن تأليف أبو السعود الإبياري وإخراج السيد بدير.

الفيلم الكوميدى ..سكر هانم (( فتافيت السكر هانم ))1960 - YouTube

وأعيد تقديمه على خشبة المسرح بنفس الاسم عام 2010، وحمل بطولة العرض كل من أحمد رزق وطلعت زكريا وأحمد السعدني ولبنى عبد العزيز وعمر الحريري وروجينا وإدوارد، وتأليف أبو السعود الأبياري وإخراج أشرف زكي.

اقرأ أيضًا..

ads