الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المرأة المناضلة صفية زغلول.. زوجة زعيم الأمة وأم المصريين

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 06:25 م
هير نيوز

صفية  زغلول هي إحدى الشخصيات المصرية الشهيرة العريقة التي برزت شخصيتها في المجتمع قبل الاستقلال ولقبت بـ"أم المصريين" لمشاركتها في الكثير من الثورات المصرية النسائية في ثورة 1919.



نبذة عن صفية زغلول 


صفية مصطفي فهمي ولدت عام 1876 ميلاديا، وهي ابنة أشهر رؤساء وزراء مصر وهو مصطفى فهمي باشا تركي الأصل، حيث شاركت في الثورات المصرية النسائية عام 1919 لمطالبة الاستقلال والتحرر من قيد الانجليز فلقبت بـ"أم المصرين" إثر مشاركتها في صفوف الثوار نازعة عن نفسها غطاء العظمة والدهاء الذي ينسب إليها.

صفية زغلول والقضية المصرية 


برز دور صفية سعد زغلول في القضية المصرية بشكل مباشر، حيث خرجت في صفوف المتظاهرين تطالب بالاستقلال عن الإنجليز الذين كانوا يحتلون البلد.



صفية زغلول لم تتهرب من تحمل المسؤولية كاملة المندوبة البريطانية تفاوضت معها انتشر بعد ذلك بيان حمل لواء الثورة من قبل السيدة صفية زغلول. فعرف المندوب البريطاني حينها مدى خطورة بقاء صفية زغلول في مصر.

تحمل وجدية صفية زغلول في رفقة النساء في التظاهرات بشكل يومي وشجعتها على إلقاء خطابات حماسية وتحفيزية لغاية، أشعلت قلوب الثوار المندوبة البريطانية شعرت بالخطر مرة واحدة.

عرف المندوب البريطاني أن صفية زغلول لا تقل أهمية وخطورة بالنسبة له عن زوجها، فقرر نفيهما مع زوجها سعد زغلول في جزيرة سيشل.
 


وفاة صفية زغلول 


توفيت عام  12 يناير 1942 وتركت وصيتها أيام قليلة من وفاتها.

اقرأ أيضًا..

ads