الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة صادمة: الهواتف الذكية مصدر خطير لمسببات الحساسية والربو

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 08:15 م
هير نيوز

حذرت دراسة أميركية حديثة، من أن الهواتف الذكية تعد مصدرا أساسيا لمسببات الحساسية، بسبب إدمان استخدام هذه الأجهزة، وما تحمله على أسطحها من مواد ضارة. 





 

وذكرت الدراسة التي أجرتها الكلية الأميركية للحساسية والربو والمناعة، أن "الموبايلات" الذكية، والتي تقتنيها 85 في المائة من الأسر الأميركية، تمثل بيئة حاضنة للمخاط الذي تحتويه الأنف، بسبب شمولها على مواد تسبب الحساسية. 





 

وقال الباحثون من خلال الدراسة، إن الهواتف الذكية، تظهر مستويات عالية في جدران الخلايا، ما يسبب مشكلات في مجرى الهواء في القصبة الهوائية بشكل مزمن، وهو ما يؤدي إلى ما يسمى بـ"الذيفان الداخلي"، والذي يمثل عامل التهابي قوي وعلامة على التعرض للبكتيريا الخطيرة.

 



مخاطر الهواتف الذكية


 

وابتكر الباحثون، من خلال الدراسة، نماذج هواتف ذكية، حجمها نفس حجم الهاتف الحقيقي، وتم مسح السطح الأمامي للهاتف في إطار الاختبار. وتم استخدام المناديل في أخذ عينات من نماذج تلك الهواتف من 15 متطوعا، وتم قياس أسباب الحساسية، واتضح وجود نسبة عالية منها. 





 

كما كشفت الدراسة عن أن التعرض لمسببات الحساسية المستنشقة والجزيئات، قد يسبب ردود فعل مناعية بشكل فطري.، وإذا كنا نعاني من الحساسية أو الربو، فيجب تنظيف الهواتف الذكية بشكل مستمر، لتقليل أضرار المواد المسببة للحساسية، ومثيرات الربو. 



اقرأ أيضًا..

استشاري الصدر الدكتور عبد الحميد سند يوضح مخاطر قاتلة للتدخين على المرأة الحامل والجنين


 

ads