السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلادها.. سطور من حياة الراحلة فايزة أحمد

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 02:11 م
فايزة أحمد
فايزة أحمد

يوافق اليوم الإثنين 5 ديسمبر ذكري ميلاد أيقونة الغناء فى العالم العربى الفنانة فايزة أحمد، التي قدمت رصيدا حافلا من الأغانى المميزة، وأحبها الوطن العربي من مشرقه لمغربه .. وبهذه المناسبة نستعرض لكم سطورًا من حياتها.



نشأتها ومسيرتها


ولدت الفنانة عام 1930، لأب سوري في صيدا بلبنان، وعاشت  بداية حياتها في دمشق، وتقدمت للإذاعة السورية إذاعة دمشق إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية من ثم سافرت إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق فعادت لمسقط رأسها من جديد.


بعد ذلك أصبحت الفنانة مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات، من ثم سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقي رضا علي وحصلت علي عدة أوسمة منها : درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974و وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة ، ثم سافرت بعدها إلي مصر لتبلغ قمة مجدها.







 ومن أشهر أغاني فايزة أحمد: "ست الحبايب، أنا قلب إليك ميال، خليكو شاهدين على حبايبنا، تمر حنة، بيت العز، يما القمر ع الباب، صعبان علينا، ليه يا قلبي ليه، حمال الآسية".



حياتها العاطفية


أما عن حياتها العاطفية، فقد تزوجت الفنانة فايزة أحمد من محمد سلطان الموسيقار المصري واستمر الزواج 17 عاماً ليرزقا بطارق وعمرو، وحدث الطلاق في 22 مايو 1981.


بعد ذلك تزوجت الظابط عادل عبد الرحمن، ثم انفصلت عنه بعد فترة وجيزة ، لتعود وتتزوج محمد سلطان مرة ثانية  بعد معاناتها مع سرطان الثدي قبل رحيلها بفترة قليلة.









أعمال سينمائية


ولم يكن نجاحها الكبير في عالم الغناء فقط بل اتجهت أيضاً للتمثيل وشاركت في ستة أفلام وكان انجح حضور سينمائي لها في فيلم " أنا وبناتي" ، " المليونير الفقير "، "القاهرة في الليل"، أما آخر أفلامها فكان " منتهى الفرح " واعتزلت بعده التمثيل.


وفاتها





ورحلت الفنانة فايزة أحمد عن عالمنا يوم الأربعاء، 21 سبتمبر عام 1983 عن عمرٍ ناهز الـ 49 عامًا بعد صراع طويل مع سرطان الثدي، تاركةً بذلك أثرها الكبير في مدة قليلة.


ads