الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ملكة فرعونية من الأسرة الأولى.. "ميريت نث" أول امرأة حكمت في تاريخ البشرية

الإثنين 05/ديسمبر/2022 - 08:52 م
الملكة ميريت نث
الملكة ميريت نث


حينما تفكر بالإجابة على سؤال من هي أول امرأة حكمت في تاريخ البشرية، ربما يخطر على ذهنك أسماء حتشبسوت، كليوباترا، أو نفرتيتي، ولكن الحقيقة أننا نحتاج للإجابة على هذا السؤال، العودة إلى ماضٍ أبعد من  هذا.

نعم، فأول امرأة حكمت في تاريخ البشرية، هي ملكة فرعونية من الأسرة الأولى اسمها "ميريت نث" أو المحبوبة نث.

 

الملكة ميريت نث "المحبوبة نث"


رغم أن بعض المؤرخين يختلفون حول ما إذا كانت "ميريت نث" هي أول امرأة حكمت في تاريخ البشرية، أم إنها كانت فقط زوجة الفرعون "جيت"، إلا أن اسمها تم ذكره ضمن قائمة حكام مصر علي حجر باليرمو.

وميريت نث، والتي يعني اسمها "المحبوبة نث" هى الملكة الوحيدة من الأسرة الأولى التي لديها مقبرتان فى سقارة وأبيدوس بسوهاج. واكتشفت مقبرتها عام 1900، بجوار مقابر الملوك وهو ما يعني تاريخيًا أنها كانت ملكة حاكمة.

يقترن اسم المحبوبة نث، باسم الإلهة "نيث" وهي معبودة من الأسرة الأولى أيضًا، وكانت الإلهة الحامية لساو، عاصمة المقاطعة الخامسة من مقاطعات الوجه البحري. ومركز عبادتها في دلتا النيل الغربية.

 

الملكة ميريت نث أم الملك دن


تذكر الروايات التاريخية، بأن "ميريت نث" كانت أجمل نساء عصرها، وهي إبنة الملك "جر"، وزوجة الملك "جيت"، رابع ملوك الأسرة الفرعونية الأولي، وأم الملك "دن".

اعتلت "ميريت نث" العرش بعد وفاة زوجها، واستمرت فترة حكمها عشر سنوات (2939_2929) ق.م. وكانت تمتلك العديد من السمات التى جعلتها ملكة تعتلي عرش مصر الفرعونية.

كانت تتمتع "ميريت نث"، بالذكاء، وتميز عهدها بالرخاء الاقتصادي والاستقرار السياسي والاجتماعي، وحافظت علي الحدود المصرية من أي اعتداء خارجى. وحصلت على لقب "الحوري" وهو لقب لم يحصل عليه غير الملوك من الرجال.


وفضلا عن أن "ميريت نث" استطاعت أن تصبح معبودة الشعب، بسبب الحفاظ على وحدة البلاد. فقد وهبت مصر واحد من أهم ملوك العصر العتيق وهو الملك "دن".

ads
ads