الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

7 مقومات لاختيار شريك الحياة وتأسيس علاقة سليمة

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 02:08 م
هير نيوز

اختيار شريك الحياة للمقبلين على الزواج حجر الأساس الذي تقوم عليه حياتهم الزوجية السليمة الخالية من المشاكل المعيقة لاستقرار الحياة وتقدمها.

وعند اختيار شريك للحياة، لابد من توافر بعض المقومات الأساسية من حيث درجه التواصل الفكري والوجداني والعاطفي والجنسي، بما يحقق لهما إتخاذ قرارات توافقية تساعدهما وتحقق أقصي قدر معقول من الرضا والسعادة.

كيفية اختيار شريك الحياة




لا شك، أن اختيار شريك الحياة كمرحلة تسبق الزواج تتضمن بعض الأمور التي ترتبط بثقافه المجتمع وتتأثر بالرؤية الشخصية والمعايير الاجتماعية، وهو أمر ينطبق علي الإناث والذكور حتى يعلنون موقفهم بالموافقة أو عدمها علي شريك الحياة. وتختلف أساليب الاختيار بحسب ثقافة كل مجتمع.

ويعد اختيار شريك الحياة الخطوة الحاسمة لسلامة الزواج واستمراره ويعد أكثر العوامل أهمية في مرحلة ما قبل العلاقة.
 


مرحلة ما قبل اختيار شريك الحياة

أولا، وقبل أن ندخل مرحلة اختيار شريك الحياة يجب أن ننتبه للنقاط التالية:

_ تغير طريقة التفكير 
علينا أن نغير طريقة تفكيرنا في المشاعر والأحاسيس فلا ندخل العلاقة ونحن نفكر في الفشل والإخفاق وأن هذا ما ستصل إليه العلاقه فالأفكار السلبية تؤذي علاقتنا.

_ تحديد رغباتنا في شريك العمر 
يجب أن نحدد تماما ما نحب وما نرغب من صفات في شريك العمر قبل أن ندخل في أي ارتباط ونبحث عنها حين نتعرف عليهم من أشخاص.

_ تحديد عيوبنا قبل مميزاتنا
يجب أن نعرف عيوبنا قبل مميزاتنا ونصارح بها الطرف الآخر حتى نعرف ردة فعله وإن كان يستطيع أن يتعامل معها أم لا.

_ عدم التسرع بالحكم 
يجب ألا نتسرع في الحكم علي الشخص بالسلب أو بالإيجاب، حيث أن اكتشاف الشخصية يحتاج لوقت ولا يمكن الحكم عليها في بدايه التعارف.
 


مواصفات جوهرية في شريك الحياة

هناك مجموعة من الصفات التي ينصح أن تتوفر في شريك العمر لأن توفرها يزيد من نسب نجاح الزواج واستمراره، وهي كالتالي:

_ الثقه والإخلاص 
تعد الثقة والإخلاص من أهم مقومات الزواج الناجح إذا يجب أن يكون الصدق أساس العلاقه كما يجب تجنب أي غش أو خداع يمكن أن يهدم هذه الثقة.

_ تحمل المسئولية
من أهم المواصفات التي ينبغي توفرها في شريك الحياة المستقبلي، هي تحمل المسئولية حيث يجب أن يدرك الطرفين المقبلين علي الزواج حجم المسؤليات التي يتطلبها الزواج وأن يتحلوا بالوعي والنضج الكافي.

_ الاستقلالية
تعد الاستقلالية أحد أهم مواصفات شريك الحياة أي يكون الشخص مستقلا يمكن الإعتماد عليه والوثوق بقدرته علي تحمل وعلاج أي أمر بمفرده دون الاعتماد علي أحد.

_ روح الدعابة
نحتاج لكثير من المرح والبهجة في حياتنا، لذا من الجميل أن يكون شريك الحياة خفيف الظل ويتمتع بحس الدعابه والمرح ليخفف علينا ضغوط الحياه ومصاعبها.

_ فارق العمر 
يجب اختيار شريك الحياة بفارق عمر مقبول بحيث لا يؤدي إلي سوء التواصل بينهما.

_ التكافؤ العلمي 
من المعايير المهمة في الزواج التكافؤ العلمي بين الشريكين، أي لايكون هناك تفاوت كبير بينهما في المستوي العلمي لأن ذلك يؤدي إلي إختلاف في طريقه التفكير وفي إسلوب الحوار وطريقه التواصل.

_ رأي الأهل 
ينصح الخبراء بتقديم شريك الحياه المحتمل للأهل ودائره الأصدقاء لإنهم أكثر الناس معرفه بشخصيه الإنسان ورؤيه نقاط الأخلاق والإتفاق بينهما وبالتالي يمكنهم الحكم موضوعيا علي شريك الحياة.