الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

خطوات بسيطة لاختيار الشامبو المناسب لشعرك

الأربعاء 07/ديسمبر/2022 - 04:04 م
هير نيوز

تحرص الفتيات على اختيار الشامبو المناسب لشعرهن حسب طبيعة كل نوع، وذلك لأن روتين غسل الشعر قد يُستخدم بطريقة خاطئة إذا لم نلاحظ نوع الشامبو المناسب لكل شعر.. وسوف نستعرض من خلال هذا التقرير نوع كل شعر والشامبو المناسب لكل نوع :


الشامبو المناسب للشعر التالف 



ينتج الشعر التالف و المتقصف عن مشكلة بالغلاف المغطي للشعرة، حيث تفقد الخلايا المكونة لهذا الغلاف اصطفافها جنباً إلى جنب. هذا التلف الحادث للخلايا ينتج عن معالجة الشعر بطرق ترهقه " كالصبغة، ومستحضرات الفرد الكيميائي ، وغير ذلك"، أو حتى عن العوامل البيئية المحيطة من الرياح و التعرض المستمر لأشعة الشمس والغبار.

 في هذه الحالة نحتاج للجوء إلى الشامبوهات المحتوية على مادة الكيراتين الطبيعية التي تغطي الشعرة وتعيد غلافها الأصلي إلى حالته، كما يمكن اللجوء إلى المستحضرات التي تحتوي على السليكون و تؤدي نفس الغرض.

الشامبو المناسب للشعر المجعد


 
لا يمكن فرد الشعر باستخدام الشامبو أو البلسم، إلا أن الشعر المموج و المجعد يحتاج إلى درجة أكبر من الترطيب فيمكن استخدام الشامبوهات التي تحتوي على بعض المواد التي تغلف الشعر و تحميه كالسليكون، و الشامبوهات المضاف إليها الزيوت الطبيعية للحفاظ على الشعر المجعد من التقصف والتساقط، كما ينصح باستخدام كريمات الشعر المرطبة بعد غسل الشعر.


الشامبو المناسب للشعر المصبوغ



صممت هذه الأنواع بحيث تكون درجة حمضية المنتج ما بين 5.4 إلى 5.5 فتؤخر اختفاء لون الصبغة، كما تحتوي هذه المنتجات على مواد زيتية تحافظ على بريق ولمعان الشعر وتعمل على ترطيبه بعد وضع الصبغة، كما ان بعضها يحتوي على عامل للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة UVA UVB التي تغير لون الصبغة بعد فترة، تزيد الشامبوهات المخصصة للشعر المصبوغ من عمر الصبغة الافتراضي أسبوعين على الأقل.

الشامبو المناسب للشعر الجاف



حتاج الشعر الجاف إلى عدد مرات غسل أقل" مرة أو مرتين أسبوعياً" كما يحتاج إلى استخدام البلسم للترطيب بشكل أساسي بعد الغسل. 
أفضل المواد التي تعمل على ترطيب الشعر الجاف هي الزيوت الطبيعية، لذا ينصح بالبحث عن شامبو يحتوي على: زيت جوز الهند، زبدة الشيا، زيت الأرجان وزيت جنين القمح. وكما هو الحال في الشعر المموج لابد من استخدام البلسم لترطيب الشعر الجاف وإعطائه اللمعان الذي يفتقده. 

-أشهر المواد الكيميائية المرطبة التي تدخل في تركيب الشامبوهات المخصصة للشعر الجاف هي: الجلسرين Glycerin ، البروبلين Propylene glycol، واكتات الصوديوم Sodium lactate.

يمكن التأكد من وجود هذه العناصر ضمن مكونات الشامبو للتأكد من كونه يفي بالغرض لترطيب شعرك الجاف، تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر سواء شامبو أو بلسم ذات الرائحة العطرية النفاذة حيث وجود المادة العطرية في المنتج يدل على تركيز عالي للكحول وهو مايزيد من جفاف الشعر ويجعل المنتج غير مناسب للعناية بالشعر الجاف. 

الشامبو المناسب للشعر الدهني


 
لا يتم استخدام الشامبو المحتوي على نسبة عالية من الزيوت أو المواد المرطبة، ويتم اللجوء إلى المستحضرات المحتوية على مواد قابضة تقلل من إفرازات الفروة الدهنية كخلاصة شجرة الشاي، زيوت الفواكه، الروزماري والكاموميل. 
 في أغلب حالات فروة الرأس الدهنية ينشط نوع من الفطريات في البيئة المليئة بالزيوت والمثالية بالنسبة له منتجاً قشور تتساقط على هيئة  قشرة الشعر  المعروفة عندها يتم استخدام شامبو يحتوي على مادة ضد القشرة ومضادة للفطريات: كالكيتوكينازول، وسلفات الصوديوم.

الشامبو المناسب للشعر الخفيف


 
يُنصح هنا بتجنب المنتجات عالية الكثافة حيث يثقل الشامبو الشعرة و يزيد من مظهرها الخفيف، بدلا من ذلك يتم اختيار الشامبوهات التي تحتوي على منتجات تزيد من سمك غلاف الشعرة كتلك المحتوية على البروتينات و مادة البانثينول. كما يُنصح بغسل الشعر عدة مرات خلال الأسبوع الواحد لتخليصه من الإفرازات الدهنية الطبيعية لفروة الرأس التي تثقله وتزيد من مظهره غير الحيوي والخفيف.