الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«تأجيل مهام حتى اللحظة الأخيرة».. هل التسويف مرض نفسي.. وما هي أعراضه؟

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 10:02 م
هير نيوز

التسويف، هو تأجيل المهام حتى اللحظة الأخيرة، وتأخير جميع الواجبات بحياتك اليومية حتى اللحظة الأخيرة، وهي أحد المشاكل التي تواجهنا في الحياة، سواء كان الأمر يتعلق بالحياة الشخصية، مثل تأجيل شراء مستلزمات المنزل، أو الإنتظار حتى اللحظات الأخيرة لتقديم واجبات العمل. أو يتعلق بالآخرين، مثل تأجيل المشاركة بنشاطات اجتماعية ضرورية بحياتك.


هل التسويف مرض نفسي؟



في الواقع، التسويف بحد ذاته لا يعتبر مرضا نفسيا، ولا يوجد تشخيص للصحة العقلية يعتمد فقط على التسويف، فهو أمر شائع للغاية ويعاني منه الكثير من الناس. والإصابة بالتسويف ليس علامة على أي اضطرابات في الصحة العقلية، إذ يمكن تفسير معظم حالات التسويف بأن الناس يتجنبون المهام غير السارة أو المملة أو الصعبة.


الأعراض الشائعة لاضطرابات الصحة العقلية التي قد تترافق مع التسويف


- صعوبة النوم أو النوم طوال الوقت - تقلب المزاج.

- مشاكل الحفاظ على العلاقات الوثيقة التغيرات في عادات الأكل.

- الشعور بالإرهاق طوال الوقت.

وهناك اضطرابات للصحة العقلية قد تشمل التسويف

- الاكتئاب

الاكتئاب هو كلمة تردد كثيرا بين الناس، لكنها في الحقيقة اضطراب في الصحة العقلية، وأحد الأعراض الرئيسية للاكتئاب هو اللامبالاة، والتي يمكن أن تظهر على شكل نقص في الحافز أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنتي تجدينها ذات يوم ممتعة، وقد يكون من الصعب العثور على الطاقة لإكمال حتي المهام البسيطة عندما تعانين من الاكتئاب.


- القلق

القلق من الأحاسيس التي يشعر بها الكثير من الناس، ولكن عندما يكون مزمنا ويتعارض مع نوعية حياتك فقد يكون مؤشرا علي إصابتك باضطراب القلق الكامن، وهناك عدة اضطربات تندرج تحت مظلة اضطربات القلق مثل:

-اضطربات القلق واضطراب الوسواس القهري، والاضطربات الإرهابية، مثل رهاب الخلاء واضطراب الهلع. فإذا شعرت بالقلق من القيام بمهمة ما، فقد يساهم ذلك في التسويف مثلا إذا كان لديك قلق من التواجد ضمن حشود كبيرة من الناس ويمكنك أيضا التسويف في تغيير زيت السيارة.



-الاضطراب ثنائي القطب

هو اضطراب نادر ولكنه خطير في الصحة العقلية، ويتميز بتقلبات المزاج المعروفة باسم نوبات الهوس والاكتئاب ففي حالة الاكتئاب قد يكون لدى الشخص اللامبالاة ونقص الحافز لفعل أي شيء. ويمكن أن يحدث أيضا مع حالات الهوس، لأن الشخص قد يكون شديد التركيز علي بعض الإجراءات بينما يتجاهل الأخرى تماما.


-اضطرابات الشخصية

اضطراب الشخصية هي فئة تقع ضمن العديد من تشخيصات الصحة العقلية مثل: اضطرابات الشخصية الحدية، اضطربات الشخصية  الانطوائية، واضطرابات الشخصية الهستيرية، واضطراب الشخصية النرجسية، اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع.

وتعتبر فئة اضطرابات الشخصية واسعة، ويمكن أن تظهر الاضطرابات الفردية مع مجموعة متنوعة من الأعراض، ويمكن أن يؤدي العديد منها إلي إثارة التسويف.


اقرأ أيضًا..

لعبة الموت وكتم الأنفاس.. أشهر تحديات الأطفال القاتلة على «تيك توك»


ads
ads