الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سبب غريب وراء انتشار البرد والزكام في فصل الشتاء تحديدا

السبت 10/ديسمبر/2022 - 06:01 م
هير نيوز

 

في كل عام، ومع بداية فصل الشتاء، ترتفع حالات الإصابة بالزكام ونزلات البرد والأنفلوانزا، وهو ما يدفع العلماء للتفكير في أسباب انتشار تلك الأمراض مع ىرودة الشتاء تحديدا، فيما يبدو أن المؤشرات تثبت أن ذلك التغير سببه الأنف.

وتجيب صحيفة "الصن" البريطانية، عن ذلك السؤال المحير، والتي قالت إن الخبراء يرون أن نظام دفاع الأنف، الذي يحارب الفيروسات، يصاب بـ"التخدير" بسبب درجات الحرارة الباردة.




وغالبا ما ترى الدراسات أن سبب زيادة الإصابة بالبرد والزكام يرتبط بجلوس الأشخاص في أماكن مغلقة لمدد طويلة، ما يساعد في انتقال العدوى الفيروسية.

وقال مؤلف الدراسة بنجامين بليير: "لم يكن هناك سبب مقنع أبدا لحدوث هذه الزيادة الواضحة جدا في العدوى الفيروسية في الأشهر الباردة".



وتوصلت الدراسة إلى نتيجة تقول إن خلايا فتحات الأنف، تطلق عدد كبير جدا يصل إلى مليارات من الإفرازات القاتلة عندما تشعر باستنشاق البكتيريا والفيروسات، ولا تغطي هذه الإفرازات، البكتيريا والفيروسات الخطرة فقط، بل أيضا تحذر الخلايا المحيطة لتحمي نفسها من مسببات الأمراض.



وخلال الدراسة، اختبر العلماء الاستجابة المناعية للأنف، مع العديد من الالتهابات الفيروسية المختلفة، وشمل ذلك "شكل بديل" لفيروس كورونا كوفيد-19، وأيضا واثنين من فيروسات الأنف التي تسبب نزلات البرد تحت درجات حرارة مختلفة، واكتشفوا  أنه حتى في الأشخاص الأصحاء، عندما تنخفض درجة الحرارة داخل الأنف، تنخفض معها الاستجابة المناعية للنصف مقارنة مع الاستجابة في الأجواء دافئة.

 

 

 

ads