الثلاثاء 11 يونيو 2024 الموافق 05 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هذه الفئات لا يستطيعون التعبير عن حزنهم بالدموع.. تعرفي على السبب

الإثنين 12/ديسمبر/2022 - 07:07 م
هير نيوز

يحبز البكاء كرد فعل طبيعي علي الصدمات التي تواجهكِ بالحياة اليومية، وتختلف طريقة البكاء من شخصية لأخر، فمنهم من تعبر عن بكائها بدمعهة ومنهن من تعبر بالكثير من الانتحاب، ولاكن مازال هناك بعض السيدات لا يستطيعن أن يعبرن عن أحزانهن بالدموع، وبينما يحاولن التعبير عن تعاطفهم بالكلمات أو الأفعال، قد يحاولن تبرير الأمر بأنهم "لا يبكون على الإطلاق".


عدم القدرة على البكاء أمر شائع

ويشير موقع "psychologytoday" ، أنه لا يوجد إحصائيات تؤكد الأمر ، رغم أن عدم القدرة على البكاء أمر شائع جدًا، كما لفت الموقع إلى أن وجود تاريخ من الصدمات العاطفية يمكن أن يؤدي إلى إضعاف التعبير الصريح عن المشاعر.

ووفقا للموقع اتضح أن بعض المرضى، الذين يعانون من اضطراب اكتئابي حاد يبلغون عن مشاعر الفراغ وليس الحزن، لا سيما في نوع حاد من الاكتئاب يُعرف باسم "السوداوية".


الاكتئاب السوداوي 

وتتضمن أعراض الاكتئاب السوداوي الشعور المستمر بالحزن الشديد لفترة طويلة من الزمن، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق، ونقص الطاقة، والشعور بالتعب المزمن، والإسراف في تناول الطعام .


أسباب عدم البكاء بنظرية فنغرهوتس

وأكد فنغرهوتس، أستاذ متقاعد في قسم علم النفس بجامعة تيلبورغ في هولندا ، أن سبب عدم بكاء السيدة  عادة ما ينطوي على آلية دفاعية لحماية النفس من المشاعر غير السارة، سواء أكان ذلك بوعي أو غير قصد، ومن ضمن الأسباب استخدام مضادات الاكتئاب التي يمكن لها أن تجعل بعض المرضى يشعرون بالخدر.

بالنظر إلى بعض الحالات اتضح أن عدم القدرة على البكاء يعود إلى وجود حالات طبية يمكن أن تمنع إفراز الدموع، ومنها التهاب الغدة الدمعية نفسها، كما يوجد إضراب نادر يعرف باسم "متلازمة موبيوس"، وهو عيب خلقي يعيق حركة عضلات العين ويؤثر على الغدد المنتجة للدموع.



وتؤثر جفاف قرنية العين على قدرة الشخص على البكاء وذلك يرجع تبخر الدموع داخل العين، هو ما قد يؤدي إلى انخفاض مستوى الدمعة على سطح القرنية.

اقرأ أيضًا..

ads