الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بقرار من الاتحاد الأوربي.. كابل شحن موحد لـ«أيفون واندرويد» نهاية عام 2024

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 07:42 م
هير نيوز

يعتزم الاتحاد الأوروبي بمنح شركة أبل، موعداً نهائياً صارماً لإصدار كابل شحن جديد بحلول 28 ديسمبر 2024، حيث سن الاتحاد الأوروبي قانون جديد في الجريدة الرسمية الخاصة به تجبر شركة أبل على استبدال منفذ Lightning الخاص بها لـ USB-C بإصدار عالمي في الأجهزة المباعة في الدول الأعضاء..

بقرار من الاتحاد الأوروبي




ويهدف التشريع إلى جعل موصلات USB-C  المستخدمة حاليًا بواسطة أجهزة Android  تقنية الشحن القياسية في الاتحاد الأوروبي، في حين تم التوقيع على القانون رسميًا من قبل البرلمان الأوروبي في أكتوبر الماضي، وتزامنت إضافته إلى المجلة مع أول موعد نهائي صارم للتحول.

يمكن تمييز تقنية موصل الطاقة المملوكة لشركة أبل من خلال دبابيسها الثمانية، وهي موجودة حصريًا في أجهزة أبل، ومع ذلك فإن العديد من القطع التقنية من ماركات مختلفة ممكّنة لـ USB-C  مما يعني من الناحية النظرية ،أن المستخدمين يحتاجون فقط إلى كابل شحن واحد لتشغيل جميع هذه المنتجات.

كابل شحن موحد لأيفون واندرويد




كما أنهم لا يحتاجون إلى شراء شاحن مع كل قطعة جديدة من الطقم، كما أن الشركات المصنعة لديها ضغط أقل لتضمين واحد مع منتجاتها حيث من المحتمل أن يكون لدى العملاء واحد بالفعل، مما يجعل من الممكن شحن جميع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد بكابل USB-C ، بالإضافة إلى غالبية أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية الحديثة، وحتى iPad Pro من أبل.



ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن كابل الشحن "Lightning to USB"، الذي يعمل فقط مع أجهزة أيفون، يكلف حاليًا 19 جنيهًا إسترلينيًا (23 دولارًا) للشراء من متجر أبل في المملكة المتحدة، مما جعل الاتحاد الأوروبي يضغط من أجل التغيير في محاولة للحد من النفايات الإلكترونية، أو "النفايات الإلكترونية" مع الحفاظ أيضًا على سرعات شحن موحدة عبر الأجهزة، وهذا يجعل من السهل التخلص من حوالي 155000 طن من النفايات الكهربائية في المملكة المتحدة كل عام.

ويعد هذا القرار لا يشمل تفويض الاتحاد الأوروبي للهواتف فحسب، بل يشمل الأجهزة اللوحية وأجهزة القراءة الإلكترونية وسماعات الأذن والكاميرات الرقمية وسماعات الرأس وسماعات الرأس ووحدات تحكم ألعاب الفيديو المحمولة ومكبرات الصوت المحمولة.



سيتم أيضًا تغطية أجهزة الكمبيوتر المحمولة، ولكن سيكون أمام الشركات المصنعة حتى عام 2026 لإجراء التبديل، حيث تنص المادة على أنه في حين تسري القاعدة اعتبارًا من عام 2024، وإذا لم تمتثل أبل فلن تتمكن من بيع منتجاتها في دول الاتحاد الأوروبي بعد ديسمبر 2024.

ومن الناحية الفنية، يمكن لشركة أبل، بعد تمرير القانون الاستمرار في بيع أجهزة أيفون بتقنية الشحن Lightning في دول خارج الاتحاد الأوروبي في أوروبا، لكن يبدو أن الشركة قررت أن الشاحن الموحد لأوروبا بأكملها هو خيار أفضل.

ووجدت دراسة أيضًا أن متوسط الأسرة البريطانية يمكنه جمع 200 جنيه إسترليني عن طريق بيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الألعاب القديمة، حيث كشفت الأبحاث أن الأسر في المملكة المتحدة تخزن ما يقدر بنحو 527 مليون قطعة كهربائية غير مرغوب فيها تحتوي على بعض من أندر المواد في العالم.

اقرأ أيضًا..

ads
ads