الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أشياء لا تفعليها مع طفلك المصاب بالجدري المائي

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 07:49 م
هير نيوز

تحتار الكثير من الأمهات وتتوتر كثيرًا عند معرفة أن ابنها من مصابي مرض الجديري المائي، وخاصة بعد ظهور علامات الطفح الجلدي الذي يمتلئ به جسد طفلها والبثور على الجلد مما يغير من شكل الطفل ويجعل من المتعذر أن ينتقل من المنزل، ويعد السؤال الأساسي عند كل أم يصاب ابنها بمرض الجديري المائي هو ماذا تفعل أثناء كل انواع الطفح الذي ظهر على جسم الطفل وتجنب أي مضاعفات أخرى، وهل توجد طريقة ما لمعالجته.

الارتفاع في درجة الحرارة

 



كشفت نانسي عبد العزيز سليمان أستاذ طب الأطفال حديثي الولادة، أنه بالنسبة الجديري المائي: الارتفاع في درجة الحرارة عادة يكون طفيفاً ومؤقتا، ويجب ألا تعطي الام اية عقاقير لعلاج الحرارة، اما اذا ارتفعت الحرارة عن  ٣٩ درجة فعليك إعطاء أحد مشتقات الباراسيتامول، حيث أن الارتفاع في درجة الحرارة وسيلة من وسائل الجسد للدفاع عن نفسه.

منتجات الاسبرين


هي لا تخيف إذا كانت في حدود المعقول، ونحذر الأم من إعطاء الطفل اي منتج من منتجات الاسبرين ، ففي اثناء الجديري المائي قد يتفاعل الاسبرين مع الفيروس ويحدث مضاعفات كثيرة منها الفشل الكبدي الحاد.

تخفف ملابس الطفل




يجب على الأم أن تخفف ملابس الطفل وبالذات في فصل الصيف، فكلما استطعنا ترطيب جسد الطفل، وبالذات أول ٤٨ ساعة إلى ٧٢ ساعة فسوف يشعره هذا بالارتياح وعدم الميل إلى الحكة، وتفضل الملابس القطنية الخفيفة، وعلينا أن نتفادي المنتجات الصناعية والصوفية التي تهيج الحكة.

ميزة كبيرة

 

وأضافت سليمان أنه في بعض الاحيان قد تحدث بعض المضاعفات لهذا المرض ولكن هناك ميزة كبيرة للإصابة بالجديري المائي إلا وهي أنه يحدث مره في العمر، ويؤدي الى مناعه طبيعية تستمر مدى الحياة.

اقرأ أيضًا..

ads
ads