الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دون طبيب..عالجي طفلك من التبول اللاإرادي في المنزل

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 06:42 م
هير نيوز

تعد مشكلة التبول اللاإرادي من أصعب المواقف التي تمر على الأم وتخجل كثير من الأمهات من إصابة ابنتها أو ابنها بهذه المشكلة، وتعتقد أنها مقصرة في حق الفتاة وأنها مشكلة سيكلوجية رغم وجود عدد كبير من الأسباب التي يدخل فيها العامل البيولوجي كأحد العوامل الأساسية، وسنستعرض بعض النصائح الهامة أثناء علاج الأم لابنها من مشكلة التبول اللاإرادي في السطور القادمة.

لا توبخي




كشفت نانسي عبد العزيز سليمان استشاري الباطنة وطب الأطفال وحديثي الولادة،  أنه يجب عند اكتشاف الفراش المبلل في الصباح على الأم عدم عقاب الصغير أو لومه أو توبيخه فهذا لن يؤت بثمار، هل تعرف الأم أن الطفل لا يريد أن يبلل فراشه ولكن العكس صحيح تماما فهذا خارج عن إرادته.

تغطية السرير


وأكدت "سليمان" في كتابها "عالجي طفلك قبل الذهاب للطبيب"، أنه على الأم الاستعداد التام في المساء لتغطيه المرتبة بطبقة من المشمع حتى لا تنزعج كثيرا عند اكتشاف في الصباح.

وعلى الأم إتباع الآتي قبل أن ينام الصغير..

لا للكافيين


تجنب المشروبات بها نسبة من الكافيين مثل الكوكاكولا والشيكولاته والكاكاو والشاي والقهوة لمادة الكافيين مدر للبول وتجنب هذه المادة يساعد على عدم حدوث التبول اللاإرادي.

تشجيع الطفل


التشجيع التأنيب علينا تشجيع الطفل الصغير في الصباح عند اكتشاف عدم حدوث التبول اللاإرادي والعكس صحيح فهلنا عدم اللوم اذا احد حدث البلل والمكافآت التشجيعية لا يهم أن تكون مادية فقبل أو حضن جميل من الأم كافي لمكافأة الصغير.


إيقاظ الطفل أثناء النوم




إيقاظ الصغير أثناء النوم ومن الممكن إعطائه المسؤولية بأن يأخذ معه منبها يضبطه على ميعاد نصف ساعة قبل الميعاد المعتاد في على التبول اللاارادي.

تمرينات المثانة


على الأم تعليم الصغير عمل تمرينات لتقوية المثانة بأن تعطي الصغير ماء أو سوائل والامتناع عن الذهاب للحمام فترات تطول بالتدريج وذلك لاعطائه الإحساس بامتلاء المثانة والتمرن عليه.

اقرأ أيضًا..

ads
ads