الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة تكشف دور الكمثرى في الحماية من السكتة الدماغية

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 11:32 ص
هير نيوز


يتعرض بعض الأشخاص للإصابة بالسكتة الدماغية لعدة أسباب، والتي تحدث بصورة مفاجئة عندما ينقطع تدفق الدم عن جزء من الدماغ، إلا أن هناك عدة طرق لتقليل احتمالية الإصابة بها.



السكتة الدماغية


بعض أنواع الطعام تلعب دورا في احتمالية إصابتك بسكتة دماغية؛ وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري، كلها حالات يمكن أن تزيد من فرص الإصابة بسكتة دماغية، وهذه كلها تتأثر بالنظام الغذائي.





فائدة الكمثرى


أحد الخبراء يدعى روب هوبسون، أوصى بتناول المزيد من التفاح والكمثرى لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. مشيرا إلى دراسة نُشرت في مجلة Atherosclerosis  وقال: الدراسة تسلط الضوء على الدور المهم الذي يجب أن تلعبه الفواكه والخضروات في صحة قلبك وخاصة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.







الفواكه والخضروات


الدراسة كشفت أن الذين تناولوا أكبر كمية من الفواكه والخضروات كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 13%.. ثم نظر الباحثون إلى مجموعات فرعية من الخضار، وأولئك الذين تناولوا التفاح والكمثرى بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بسكتة دماغية بنسبة 11% من أولئك الذين لم يأكلوا التفاح والكمثرى.



اقرأ أيضًا..

هل تُعانين من الإصابة بـ«الكلف»؟.. إليكِ أسبابه وطرق العلاج






مركبات مضادة للأكسدة


هوبسون قال: الكمثرى تحتوي على مركبات الفلافونويد وهي مركبات مضادة للأكسدة تساعد في مكافحة الالتهاب، وقد تقلل من خطر الإصابة بالأمراض، من المحتمل أن هذه المركبات إلى جانب المحتوى العالي من الألياف في الكمثرى كان لها تأثير على هذا الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ads