الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

على عكس الشائع.. جرعة منخفضة من الكافيين تحسن وظائف الدماغ

السبت 17/ديسمبر/2022 - 05:38 م
هير نيوز

لا شك إن للكافيين فوائد على صحة عقلك وجسدك، كما انه يساعدك علي التركيز خلال صباح يوم عمل، ويحسن مزاجك ويجعلك نشيطه لتستطيعي المرور باليوم دون اجهاد عقلي او جسدي كان، كما يساعد فى التغلب على الخمول، ويعزز مستويات طاقة الجسم.



وأثبتت دراسة تايلاندية أن جرعة منخفضة من الكافيين تحسّن وظائف الذاكرة وصحة الدماغ كما تعمل زيادة النشاط والانتباه.

ونقلا عن موقع "سايبوست" أجريت الدراسة التايلاندية باستخدام تخطيط كهربائية الدماغ "إي إي جي" والاختبارات المعرفية التي أظهرت انخفاضًا في نشاط موجة "ألفا" وهو نوع من نشاط الدماغ  يرتبط بالنعاس.

استعمالات "إي إي جي"


يتم استعمال تخطيط كهربائية الدماغ لتحديد النشاط الكهربائي الكلي للدماغ ، ويفيد في تقييم حالة الدماغ بعد تلقيه للصدمات، أو حالات التسمم الدوائي، أو مدى الضرر اللاحق بالدماغ عند المرضى المصابين بغيبوبة.

كما يستعمل لمراقبة تدفق الدم إلى الدماغ أثناء إجراء العمليات الجراحية،وكشف عن وجود مشاكل في النشاط الكهربائي للدماغ التي قد تكون مرتبطة باضطرابات دماغية معينة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن القوة المطلقة لموجة "ألفا" تتضاءل بعد ثلاثين دقيقة من شرب خمسين ملغ من الكافيين، بينما يظهر نمط مماثل في نشاط موجات "دلتا" و"بيتا" و"ثيتا"، إذ تحسّنت الوظيفة المعرفية، أي سرعة المعالجة الحركية المرئية والذاكرة العاملة والانتباه.  



موجات دلتا وبيتا وثيتا


هي موجات دماغية بطيئة، والتي تبدأ في الظهور في المرحلة 3 من دورة النوم ، وفي المرحلة 4 تسيطر على كل نشاط التخطيط الدماغي تقريبًا، في هذه المرحلة ، يتم تحفيز الشفاء والتجديد ، وتعتبر ضرورية لخصائص النوم التصالحية.

ورجوعا للدراسة فالجرعات المعتدلة من الكافيين تعمل على تحسين الرفاهية وزيادة الدافع والطاقة للعمل دون أي آثار سلوكية ضارة.

أضرار نفسية وفوائد جسدية


ومن جانبه وضح لؤي حلالشة، المتخصص في جراحة الأعصاب والدماغ، أن الكافيين يحسّن قدرة الإنسان الإدراكية، لكنّ للقهوة أضرارا عديدة ولاسيما على الصعيد النفسي، وبالإضافة إلى أنه يوجد ربط بين تناول القهوة بكثرة والقلق والضغط العصبي والاكتئاب.



وأكد لؤي خلالشة، على تأثير الكافيين الإيجابي على جسد الإنسان حيث يحسّن من وظائف الكبد، ونصح  بتناول من 20 إلى 50 ملغرام من القهوة يوميًا، وأن تؤخذ من مصادرها الطبيعية وليس المصنعة حيث يُضاف إليها السكر ومواد أخرى.

كما ان هناك أنشطة أخرى مثل الحمية الغذائية المتوازنة والرياضة والتمارين العقلية مثل حلّ الألغاز والأحجيات والمسائل الرياضية، التي لا شك أنها تحسن الأداء العقلي.



الحمية الغذائية المتوازنة 


وتعد الحمية الغذائية المتوازنة هي النّظام الغذائيّ المتوازن للمجموعة الغذائية الخمسة، وتلبي تلك المجموعة جميع الاحتياجات الغذائية للشّخص،وتتنوع ما بين الخضراوات" الخضروات الورقيّة، والخضروات الحمراء أو البرتقالية، والخضروات النّشوية" وبين الفواكه وعصائرها  وبين الحبوب " الكينوا، والشّوفان، والأرز البنّي، والشّعير، والحنطة السّوداء" والبروتين" لحم البقر، والدّجاج، والدّيك الرّومي، والسّمك" وأخيرا الحليب ومشتقاته.

اقرأ أيضًا..

ads