الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يمكن للطفل الرضيع تناول اللحوم؟.. طبيبة تغذية تُجيب

السبت 17/ديسمبر/2022 - 10:16 م
هير نيوز



تعتقد الكثير من الأمهات أنه لا يجب أن يتناول الطفل الرضيع اللحوم الحمراء بعد إتمام الشهر السادس مثل باقي الطعام؛ وذلك ظنًّا منهن أن اللحم يكون صعب الهضم على الطفل الرضيع.


 ولكن صححت الدكتورة هند عبد السلام، استشارى الرضاعة الطبيعية، والاخصائية في تغذية الأطفال والمرضعات، تلك المعلومة الخاطئة التي لدى الكثير من الأمهات وأجابت على تساؤلات : «هل اللحوم بالفعل صعبة الهضم؟ وماذا يحدث اذا تناولها الطفل أو لم يتناولها؟





اللحوم للأطفال


وقالت: «اللحوم مثل باقي أصناف الطعام فيها احتمال ونسبة لظهور الحساسية، ويجب أن يتم تقديمها كصنف جديد 3 أيام للطفل بعد إتمام الشهر السادس، ونلاحظ الطفل إذا ظهرت أعراض حساسية نوقفها، ولكن إذا لم تظهر يستمر الطفل في تناولها مثل كل الخضار والفاكهة والبروتين والنشويات».



اقرأ أيضًا..




اللحوم هامة لوقاية الطفل من الأنيميا


وأشارت الدكتورة هند إلى أنه إذا لم يتناول الطفل اللحوم مبكرا يكون عرضة للإصابة بالأنيميا، حيث أنه هناك احصائية أجرتها منظمة الصحة العالمية على عدد من الأطفال أقل من عام، ووجدوا أنه هناك شيء يحدث للطفل من الشهر السادس للتاسع يسمى iron gap، وهي فجوة نقص الحديد عند الأطفال.

وأضافت: «الحل في الوقاية من تلك الفجوة هو أن يتناول الأطفال مصادر بروتين حيواني متعددة مثل اللحوم الحمرا والكبدة وصفار البيض لأنهم مصادر غنية بالزنك».

وتابعت: «تناول الطفل لحوالي 15 جرام لحمة يوميًّا أو صفار بيضة، يغنيه عن تناول أدوية الحديد التي يحتاج إليها في المستقبل، ويمكن أن تقدم اللحمة مفرومة و مهروسة مع خضار و يفضل تقديم مرقتها الأول ثم اللحمة».

ads