الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما سبب ألم الجنب لدى الطفل؟.. طبيبة تجيب

الأحد 18/ديسمبر/2022 - 04:02 م
هير نيوز

يأتي الطفل فجأة وبدون مقدمات وهو يصرخ من ألم بجنبه، وهذه الآلام تكون شديدة لدرجة أنها توقفه عن اللعب أو الجري، وتحدث هذه الآلام بعد مشوار مشي سريع أو أثناء لعب الكرة أو مجرد القفز مع الأصدقاء، وستوضح السطور القادمة أسبابها.



أسباب آلام الجنب






كشفت نانسي عبد العزيز سليمان، استشاري الباطنة وطب الأطفال وحديثي الولادة، أن أسباب هذه الآلام غير معروفة حتى الآن، ولكن يفسرها البعض بحدوث نقص في الأكسجين الذي يصل لعضلة الحجاب الحاجز؛ حيث يفصل الحجاب الحاجز بين الصدر والأمعاء، وهو عضلة من عضلات التنفس الأساسية، وعند حدوث هذا النقص تبدأ عضلة الحجاب الحاجز وعضلات البطن الأساسية في التقلص أي تنقبض انقباضًا شديدًا متكررًا، وهذه الانقباضات تشعر الصغير بالآلام، والتي يعبر عنها أنها مثل الشكشكة في الجنب.


ماذا تفعل قبل استشارة الطبيب


وأكدت سليمان في كتابها "عالج طفلك قبل أن يصل الطبيب" أنه على الأم تعليم طفلها أن يبدأ في اللعب بالتدريج وأن يأخذ وقته قبل الانهماك الشديد فيه، مثلما يبدأ الرياضي في التسخين قبل اللعب بأن يشد عضلاته بالتدريج لمدة حوالي ربع ساعة؛ وذلك لكي يزيد من تدفق الدورة الدموية، ودورة التنفس، وهذا سوف يقلل من الاستعداد لنقص الأكسجين.










وأضافت أنه عند حدوث الآلام، أو التقلصات يجب على الطفل التوقف عن الجري واللعب ورفع يديه فوق رأسه مع ثني الجذع للجانبيين ثم للأمام، مع التنفس بعمق؛ وذلك لزيادة دخول الهواء إلى القفص الصدري كي يتغلب على نقصان الأكسجين.


وأوضحت سليمان ، أنه يجب تشجيع الطفل على أن يكون عنده لياقة بدنية لأن هذه الالام سببها نقصان في التمرين للعضلة وذلك بممارسة الرياضة يوميا وبانتظام ولو لمدة نصف ساعة.


ads
ads